مجتمع

التوفيق: الحج ليس من ضروريات العيش ولسنا مسؤولين عن ارتفاع مصاريفه

تفاعل وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، أحمد التوفيق، مع أسئلة البرلمانيين حول ارتفاع مصاريف الحج لهذه السنة، حيث أكد أن “الحج مسألة دينية شرعية، ليست من الأمور الضرورية للمعيشة فلذلك هي محددة في القرآن بالاستطاعة”.

وأكد توفيق ضمن جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، الاثنين، أنه على مستوى الوزارة لم تطرأ أية زيادة بشكل نهائي على مصاريف الحج، مضيفا أن “البطاقة لازالت كما هي، والسكن في المدينة ومكة لم يزد عن 2019”.

وشدد وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، أن “الأمور الأخرى، وهي الخدمات، لا تفاوض فيها”، مضيفا أنه ليس هناك أي بلاد مستثناة من هذه الأمور.

فيما يخص تحديد سن الحجاج هذه السنة في أقل من 65 سنة، أكد المسؤول الحكومي، أنه قرار سيادي للسعودية والجهات المكلفة بالحج، ولا داخل للوزارة فيها، ويشمل العالم الإسلامي كله.

وأضاف أن اللجوء إلى هذا الشرط، منطقي، لأن الحجاج فوق 65 عرضة للوباء، مضيفا أن حصة كل بلاد هي 45 بالمائة من الحصة السابقة، مشيرا إلى أن الأزواج الذين لم يتمكنا من أداء مناسك الحج بسبب هذا الشرط سيحتفظ لهم بمكانهم في السنوات المقبلة.

فيما يتعلق بالإجراءات، أوضح التوفيق، أنه “لمجرد الإعلان عن الحج، دعيت اللجنة الملكية للحج مرتين، وأُعلمت بحصر عدد الحجاج في 45 بالمائة في الحصة وبأن المرشحين يجب أن يقل سنهم عن 65 سنة مع شرط تلقي تلقيحيين مع الفحص قبل السفر”.

وزاد، أنه “تم إيفاد لجنة من الوزارة عقب الاجتماع الأول إلى الديار المقدسة، حيث عقدت اجتماعات مع الجهات السعودية المتدخلة ثم توصلت الوزارة من الجهات المكلفة بالحج بمعلومات حول كلفة الخدمات الأساسية والإضافية مؤخرا، والبالغة 63800 درهم غير شاملة لمصاريف الجيب”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *