أخبار الساعة، اقتصاد

مندوبية الحليمي تسجل ارتفاع الأسعار في الصناعات العذائية بالمغرب

كبيرة حفيظي – صحفية متدربة

رصدت المندوبية السامية للتخطيط، ارتفاعا في أسعار الإنتاج لقطاع الصناعة التحويلية باستثناء تكرير البترول بـ1.1% خلال شهر أبريل 2022 مقارنة مع شهر مارس 2022، وفقا لما أوردته مذكرة إخبارية للمندوبية السامية للتخطيط حول “الرقم الاستدلالي للأثمان عند الإنتاج الصناعي والطاقي والمعدني”.

وأفادت المندوبية السامية في مذكرتها الإخبارية التي تتوفر “العمق” على نسخة منها، أن هذا الارتفاع نتج بالخصوص عن ارتفاع الأسعار بـ17.5% في “التعدين” وبـ1.4% في “الصناعات الغذائية” وفي صنع منتجات أخرى غير معدنية بـ2.4% في “نجارة الخشب وصنع منتجات من الخشب والفلين”، وبـ1.3% في “صناعة الجلد والأحذية” بـ1.0% في “صناعة النسيج ” وبـ0.6% في “صناعة منتجات معدنية باستثناء الآلات والمعدات” ب 0.2% في ” صنع الورق والورق المقوى”.

وأشارت المندوبية السامية للتخطيط، إلى أن الارتفاع في الأسعار، نتج عنه تراجع في الأسعار ب 1.0% في قطاع “صناعة الملابس” وبـ0.3% في صنع “الأجهزة الكهربائية” بـ0.1 في صنع “تجهيزات معلوماتية ومنتجات الكترونية وبصرية”.

وأضافت مندوبية الحليمي، أنه فيما يتعلق بالرقم الاستدلالي للأثمان عند الإنتاج لقطاع “الصناعات الإستخراجية”، فقد عرف انخفاضا بـ0.1% خلال شهر أبريل 2022. أما فيما يخص الأرقام الاستدلالية للأثمان عند الإنتاج ” إنتاج وتوزيع الكهرباء”و”إنتاج وتوزيع الماء”، فقد عرفت استقرار خلال شهر أبريل 2022.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • منذ 3 أشهر

    S

  • Salah Eddine
    منذ 5 أشهر

    Gooood

  • Salah Eddine
    منذ 5 أشهر

    Good