سياسة

بنعبد الله يقترح تقليص ضريبة المحروقات لمواجهة غلائها.. ووهبي: لا يمكن (فيديو)

دعا الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية محمد نبيل بنعبد الله، الثلاثاء، إلى تقليص الضريبة التي تستخلص من بيع المحروقات لخفض أسعارها، فيما أوضح وزير العدل عبد اللطيف وهبي بأن هذه العملية غير ممكنة.

وقال بنعبد الله، خلال ندوة لمؤسسة الفقيه التطواني الثلاثاء، إن دولا أخرى تدخلت لخفض اسعار المحروقات، “هناك ضريبة على المحروقات يمكن الحد منها قليلا، لأن بقدر ما ترتفع الأسعار ترتفع الضريبة”.

واسترسل محمد نبيل بنعبد الله متسائلا: “لماذا لا يتم تفعيل هذه الآلية؟ لماذا لم لم يتم تحديد نسب ربح شركات المحروقات؟ لماذا السكوت على موضوع لاسامير؟”، ودعا الحكومة للتدخل “لنضمن التكرير والتخزين حتى نتحكم في رواج المحروقات وعدم شرائها بثمن باهض”.

من جهته، اعتبر وهبي أن الضريبة على الاستيراد مورد مهم من موارد ميزانية الدولة، قائلا إن “ميزانية صندوق المقاصة ارتفعت وأن الأموال التي ضخت فيه جائت من الضريبة، كما خصصنا دعما لمهنيي سيارات الأجرة والفلاحين”، وأوضح بأن “العملية دائرية”.

وتابع وهبي، “الوضع الاقتصادي الذي نديره الآن صنعته الحكومات السابقة.. تجاوزنا الحكومة الاج لأننا أنفقتا أكثر مما نملك في بعض الأحيان للحفاظ على القدرة الشرائية”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • SmS
    منذ 9 أشهر

    سيتم اختراق هاتفك عما قريب وسيتم تسريب معلومتك الشخصية