مجتمع

مشروع مائي “فرعوني” بسيدي افني كلف نحو 1.5 مليار سنتيم دون نتيجة يعود إلى الواجهة

عاد المشروع المائي “الفرعوني” المسمى مشروع “تازروالت” إلى الواجهة بمدينة سيدي افني وبالتحديد بالجماعة الترابية سبت النابور، من خلال سؤال كتابي وجهته النائبة البرلمانية، عويشة زلفى، عن الفريق الاشتراكي بمجلس النواب إلى وزير التجهيز والماء، نزار بركة، حول أزمة الماء بالمنطقة.

السؤال الكتابي الموجه إلى وزير التجهيز والماء، أورد أن ساكنة مشيخة أيت كرمون بجماعة سبت النابور اقليم سيدي افني، تشكو من مشكل غياب وندرة الماء، مما يضطر الأسر إلى التنقل اليومي للبحث عن هذه المادة الحيوية والضرورية.

وزاد السؤال الكتابي للنائبة البرلمانية عن الفريق الاشتراكي أنه “في ظل استمرار الجفاف ومناخ المنطقة الحار، بسبب ارتفاع درجات الحرارة وغياب أي تدخل من المصالح الوصية على قطاع الماء والجهات المسؤولة لحل أزمة العطش بالجماعة تستمر معاناة ساكنة مشيخة أيت كرمون”.

المنطقة التي يعنيها سؤال النائبة البرلمانية، تتوفر على مورد مائي يكفي لتغطية حاجيات أكثر من جماعة ترابية بالنظر إلى الصبيب المهم المتدفق.

المورد المائي المتواجد بمنطقة تازروالت، سبق أن تم تجهيزه على أساس أن يزود منطقة أيت كرمون، موضوع سؤال النائبة البرلمانية عن الفريق الاشتراكي، وكذا تزويد الجماعة الترابية لسبت النابور، غير أن اختلالات كثيرة شابت المشروع حال دون ذلك.

المشروع الذي يوصف بالمشروع “الفرعوني”، كلف أزيد من مليار و300 مليون سنتيم دون جدوى، وكان موضوع مراسلات وشكايات موجهة إلى عمالة سيدي افني دون أي تفاعل حينها، كما كان تعثر هذا المشروع سبب احتجاجات حينها.

وسبق لوزارة الداخلية أن أوفدت لجنة تفتيش حول المشروع ومآله، قبل نحو 4 سنوات، غير أنه إلى اليوم بقي هذا المشروع دون أدنى تحرك.

وفي الوقت الذي يمكن أن يغطي هذا المنبع المائي حاجيات ساكنة الجماعة الترابية لسبت النابور برمتها، في ظل أزمة الجفاف وندرة الماء، إلا أنه لم يعرف أي تحرك إلى حدود اليوم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • zerradabdellatif
    منذ سنتين

    منذ اربع سنوات ارسلت وزارة الداخلية لجنة تفتيش فما ذا حدث لها ؟ الم تعد إلى الرباط ؟ أم أنها تاهت في الطريق ولا زالت تحاول الوصول إلى الرباط، أو ربما تم خطفها من طرف العصابة اياها، هذا لا يحدث الا في المغرب السعيد ، العالم كله مستعجل عندما يتعلق الأمر بمصلحة المواطنين ، إلا الحكومة المغربي ( اللي بغى يربح العام طويييييييل)

  • Mohamed garhoum
    منذ سنتين

    هدا المشروع افشلته السياسة ولاشىء غير السياسة 'حيث أن هناك عضو جماعي حاول بكل مااوتي من قوة وضغط أن يفشل هدا المشروع وان لايخرج الى حيز الوجود لأنه حسب ظنه يشكل عليه تهديد كيف ذلك؟المشروع كان سببه عضو جماعي اخر جزاه الله خير الجزاء وقد استفاد الساكنة من هدا المشروع المهم لازيد من شهرين تم توقف فجاءة الى يومنا هدا والسبب قطع التيار الكهربائي الدي يزود المضخات من طرف الجماعة الترابية كونها هي التي تؤدي فاتورة الاستهلاك وذلك بايعاز من هدا العضو الجماعي.