سياسة

بنموسى يؤكد على أهمية التعلم مدى الحياة.. وجيانيني: في العالم 760 مليون أمي (فيديو)

مؤتمر التعلم مدى الحياة

أكد وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة شكيب بنموسى على أهمية التعليم مدى الحياة باعتباره رافعة للتنمية المستدامة، فيما أبرزت المديرة العامة المساعدة لشؤون التعليم بمنظمة اليونسكو ستيفانيا جيانيني أنه بالرغم من الجهود المبذولة مازال حوالي 760 مليون شخص بالغ في العالم يعاني من الأمية.

واعتبر بنموسى أن إسناد شرف تنظيم المؤتمر الدولي السابع لليونسكو لتعليم الكبار إلى المغرب، تحت شعار “تعلم الكبار وتعليمهم من أجل التنمية المستدامة: أجندة تحويلية”، اعتراف بمجهودات المملكة في تعليم الكبار والتعليم مدى الحياة.

وأبرز في ندوة صحافية على هامش المؤتمر المنظم بمراكش تحت الرعاية السامية للملك محمد السادس، أن القمة ستشهد بلورة إطار جديد للعمل بشأن تعلم الكبار وتعليمهم، سيطلق عليه اسم “إطار عمل مراكش، وسيحل محل إطار عمل بيلم.

وأضاف أن “احتضان هذه الدورة في المغرب مناسبة لتطوير التعاون جنوب جنوب من خلال مجموعة من الأوراش التي ستنظم خلال هذا اللقاء تجاوبا مع البعد الإفريقي للمملكة واهتمامها بالمواضيع التي لها علاقة بالتنمية المستدامة”.

وعرج الوزير على مجموعة من الإصلاحات التي انطلقت في ميدان التربية والتكوين، مذكرا بتنصيص النموذج التنموي الجديد على أن “التعلم مدى الحياة يعد رافعة لأي تنمية مستدامة”، وأنه “أوصى بالتنصيص على حق الجميع في تربية ذات جودة وتطوير الرأسمال البشري بواسطة التعلم مدى الحياة”.

وقال بنموسى إن “تعلم الكبار من المواضيع التي تتطلب مساهمة الجميع وتضافر جميع الجهود وانخراط كل الأطراف المعنية لإنجاح هذا الورش الهام”، مؤكدا في السياق ذاته حرص المغرب على الوفاء بالتزاماته في مجال تعلم الكبار وتعليمهم والذي يعد من أسس تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

من جهتها، سجلت المديرة العامة المساعدة لشؤون التعليم بمنظمة اليونسكو ستيفانيا جيانيني، وجود ما يزيد عن 760 مليون شخص بالغ أمي في العام، وأن “الذي هم في أمس الحاجة لبرنامج تعليم الكبار لا يتمكنون من الوصول إليه”.

واعتبرت أن مؤتمر مراكش “يشكل ركيزة أساسية ومهمة في مسار التعلم مدى الحياة وتعليم الكبار”، خصوصا وأنه يأتي “بعد جائحة كورونا التي كشفت مستوى الفوارق التي يعانيها العالم، وأظهرت الحاجة الماسة للانتقال الرقمي في ظل التسارع الذي يشهده العالم”.

وشددت المسؤولة الأممية على “التعلم مدى الحياة حق أساسي للجميع”، وأنه “يجب أن يكون أكثر شمولية ويحظى بتمويل أكبر”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *