مجتمع

بنعلي: أشغال تجهيز متحف الديناصورات بورزازات في أطوارها النهائية

قالت وزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، ليلى بنعلي، إن أشغال تجهيز متحف الديناصورات بإيمي نولاون بإقليم ورزازات توجد حاليا في أطوارها النهائية، حيث لم يتبقى إلا بعض الأشغال الإضافية.

وأوضحت ليلى بنعلي، ردا على سؤال كتابي وجهه فريق الاصالة والمعاصرة بمجلس النواب، أن جمعية تازودا، تكلفت بمجموعة من التعديلات بالمتحف والتي تتماشى مع السينوغرافيا المحددة له، وفق الدراسات المنجزة لهذا الغرض، بالإضافة إلى تعديلات أخرى تكلف بها المجلس الإقليمي كتهيئة المختبر وإنجاز المصعد.

وأشارت الوثيقة ذاتها، إلى أنه فيما يتعلق بنقل الديناصور تازودازوريس نعيمي إلى المتحف، فإن الوزارة قد قامت بتاريخ 24 فبراير 2021 بنقل عظام الديناصور التي كانت تتواجد بجامعة القاضي عياض بمراكش إلى مقر المديرية الإقليمية لقطاع الانتقال الطاقي بإقليم ورزازات.

وتابع المصدر ذاته، أن الوزارة وفرت جميع الظروف اللوجيستيكية للحفاظ على هذه العظام وتشكيل نسخة طبق الأصل لهذا الديناصور، والتي سيتم نقلها إلى مقر هذا المتحف بمجرد الانتهاء من أشغال تهيئته.

وأكدت وزارة الانتقال الرقمي، أنها تولي اهتماما كبيرا لهذا المشروع وستعمل جاهدة، وبتنسيق مع كافة الشركاء والمتدخلين، على استكماله في أقرب الآجال، حتى تتمكن من المساهمة في تعزيز العرض السياحي بالمنطقة ومواكبة الإقلاع الاقتصادي والاجتماعي الذي تشهده كافة ربوع المملكة.

وكانت النائبة البرلمانية عن حزب الأصالة والمعاصرة إيمان لماوي، قد وجهت سؤالا كتابيا إلى الحكومة، تستفسرها من خلاله عن التدابير التي تعتزم اتخاذها من أجل التعجيل بتجهيز متحف الديناصورات بإيمي نولاون بأقليم ورزازات وفتحه للعموم، ونقل دينصاور تازودازويس إلى المتحف المذكور.

وأوضحت البرلمانية لماوي أنه من المرتقب أن يحتل متحف الديناصورات بإيمي نولاون مكانة كبرى على المستوى العالمي في حالة ما تم التعجيل بتجهيزه في أقرب الآجال.

وأشارت لماوي، أنه تم نقل ديناصور تازودازوريس لإجراء مجموعة من الأبحاث حوله غير أنه لم يتم تحديد أجل محدد لنقله المتحف المذكور، بل يوجد حاليا بمقر المديرية الإقليمية لوزارة الإنتقال الطاقي بورزازات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *