مجتمع

هيئة تحذر من عودة ظاهرة اخضرار لحوم الأضاحي وتدعو السلطات لتشديد المراقبة

حذرت الجامعة المغربية لحقوق المستهلك من عودة ظاهرة اخضرار لحوم الأضاحي، داعية الجهات المسؤولة من المكتب الوطني للسلامة الصحية والمنتجات الغذائة والسلطات المحلية إلى اتخاذ جميع التدابير الوقائية وتشديد المراقبة على اماكن التربية والتسمين وأسواق البيع.

كما شددت على ضرورة مراقبة طرق ترقيم المواشي. كما اوصت بضرورة توفير الأكياس البلاستيكية ووضعها رهن إشارة المستهلك لاحتواء مخلفات الأضحية، وفق تعبير بلاغ للجامعة توصلت جريدة “العمق” بنسخة منه.

جاء تحدير الجامعة بسبب ما سمته بـ”انتهاز” مجموعة ممن يحسبون أنفسهم من مربي الماشية لظروف الجفاف وغلاء أسعار المواشي، لشراء قطعان من الماشية لتحضيرها لعيد الأضحى وإدخال مخلفات الدجاج في تعليفها، وفق المصدر ذاته.

وقالت الجمعية ذاتها إن الغلاء المتصاعد للأسعار سيؤدي إلى انتشار الغش والتحايل والتلاعب في المواد الاستهلاكية. وأوصت باقتناء الأضاحي من الأماكن المرخصة والحاملة لحلقة الترقيم والاحتفاظ بالحلقة بعد الذبح والتوضيب لمدة لا تقل عن 7 أيام للرجوع إليها عند الحاجة.

ودعت المتضررين إلى الاتصال بجمعيات حماية المستهلك لوضع أي شكاية في الموضوع، أو الاتصال بمداومة المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائة التي سيتم الاعلان عنها لاحقا.

وشددت على ضرورة الاعتماد على جزارين محترفين وتفادي نفخ الأضحية عن طريق الفم، وعلى الإسراع بعملية التوضيب واستعمال أدوات نظيفة ومطهرة في ذلك.

وأوصت الجامعة بوضع اللحوم الموحهة للاستهلاك السريع تحت درجة حرارة تتراوح بين 2و 4 أو بالمجمد تحت درجة “ناقص 18 درجة” للحفاظ عليها لأكثر من 3 أشهر، داعية المواطنين إلى عدم تكديس أكياس اللحوم بالمبرد او المجمد وترك فجوات هواء بين طبقاتها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *