سياسة

صحف: بنكيران يغري أخنوش ب10 حقائب و6420 مقاولة أفلست

نبدأ جولتنا االصحفية ليوم غد الخميس من يومية الصباح التي أوردت أن مصادر مقربة من دائرة المفاوضات الجارية لتشكيل الحكومة كشفت ألا وجود لأي لائحة بأسماء الوزراء، وان الأسماء التي يتم الترويج لها بالاستوزار، ليست إلا تخمينات مرجحة أن تكون هناك خارطة طريق، ترسم المعالم الكبرى للفريق الحكومي المقبل، وذلك بتوزيع 30 حقيبة بالتساوي بين بيجيدي والكتلة وتحالف “الحمامة والحصان”.

وأوضحت اليومية أن التركيبة المقترحة تحمل إغراء للتجمع الوطني للأحرار بإمكانية تولي 10 حقائب، شريطة القبول ببقاء الاستقلال والتخلي عن الاتحاد الدستوري وإلا سيقتسم الحصة معه، وذلك في إشارة أن المشاورات ستضع بنكيران في مواجهة مسألة عدد الوزارات في الحكومة المرتقبة.

إلى يومية المساء التي كتبت أن دراسة حديثة كشفت أن سنة 2016 عرفت إفلاس 6420 مقاولة، فيما ستعرف سنة 2017 إفلاس 6920 مقاولة، بارتفاع قدر بحدود 8 بالمائة ليكون بذلك عدد المقاولات التي ستفلس في حدود هاتين السنتين 13340 مقاولة.

وأوضحت اليومية أن المعطيات الصادمة التي كشف عنها تقرير المرصد الدولي للتجارة يولر هيرميس، أظهرت أن هناك أسباب تتداخل في إفلاس هذه المقاولات، أجملتها في ارتفاع عدد المقاولات المحدثة، إلى جانب تباطؤ نمو قطاع العقار مع الأزمة التي يشهدها مؤخرا تأخر أجال أداء مستحقات الشركات.

وأشارت اليومية أن التقرير انتقد تأخر أجل دفع مستحقات الشركات، حيث قال إنها تصل في بعض الحالات إلى ما يقارب السنة، فيما تساءل كيف يمكن لشركة لا تتلقى مستحقاتها المالية أن تدفع أجور مستخدميها وأن تستمر في النشاط التجاري دون تعثر، منتقدا أيضا تأخر الدولة ومؤسساتها العمومية في دفع مستحقات الشركات.

إلى يومية أخبار اليوم التي كتبت آن الوكالة الوطنية لمكافحة الجريمة البريطانية حذرت شباب البلاد من الوقوع تحت سيطرة عصابات مغربية تتصيد ضحاياها عبر الانترنت، وعن طريق ما وصفتها ب”فخاخ العسل”، حيث تستدرجهم باستعمال صور خليعة لفتيات، قبل تصويرهم في أوضاع إباحية وابتزازهم للحصول على المال.

وأوضحت اليومية أن وسائل إعلامية بريطانية ذكرت أمس الأربعاء، نقلا عن وكالة مكافحة الجريمة، أن أربعة شبان بريطانيين تتراوح أعمارهم بين 18 و24 سنة، وضعوا حد لحياتهم بعد تعرضهم للابتزاز من طرف تلك العصابات، حيث أكد مساعد مفوض الشرطة في الوكالة، مارتن هويت، في السياق ذاته، أن الوضع يدعو إلى القلق، مشيرا إلى حالة أولئك الشبان الذين انتحروا بسبب تعرضهم للابتزاز وخوفهم من فضحهم أمام معارفهم.

وأضافت اليومية أن الوكالة دقت ناقوس الخطر أول أمس، منبهة إلى التهديد الكبير الذي تشكله تلك العصابات التي أشارت إلى أنها تنتمي أساسا إلى ثلاثة بلدان هي: المغرب والفلبين وساحل العاج.