مجتمع

خبراء يدعون لاحترام معايير زراعة وتوزيع القنب الهندي لضمان فوائده العلاجية

تطرق مجموعة من الأطباء والخبراء  خلال المؤتمر الثالث حول استعمالات القنب الهندي المنظم اليوم الأحد 26 يونيو الجاري بجامعة محمد السادس للطب والصيدلة بالدار البيضاء، إلى أدق التفاصيل والمعايير التي يجب احترامها في زراعة هذه النبتة وتوزيعها، إذ شددوا على ضرورة احترام مسار إنتاجها للمعاير الطبية المتعارف عليها عالميا لضمان نجاعتها العلاجية.

ربيع رضوان رئيس الجمعية المغربية الاستشارية لاستعمالات القنب الهندي (AMCUC)، المنظمة لهذا المؤتمر تحت شعار “القنب الهندي والاستعمالات الطبية.. نحو ممارسة طبية وبحثية”، أكد في تصريح للصحافة على هامش هذا المؤتمر، “أن القنب الهندي الطبي يتطلب دراسات عالمية معترف بها لاستخراج الأدوية من هذه النبتة”، لذلك يضيف ربيع “لا بد من وجود هيكلة لنبتة القنب الهندي تبدأ منذ زراعته وتوزيعه إلى حين تسليمه للمريض وفق معايير مضبوطة”.

ويأتي هذا المؤتمر، يقول رئيس الجمعية المغربية الاستشارية لاستعمالات القنب الهندي، “لمناقشة مسار إنتاج وتوزيع نبتة القنب الهندي، حيث شدد في تصريحه على أنه “يجب أن تزرع هذه النبتة في أماكن خاصة تراعى فيها كيفيات الزراعة وأيضا مواقيت وكمية السقي الذي ستحتاجه، إضافة إلى ضبط أنواع الأسمدة التي تتم بها معالجة هذه النبتة ضد الطفيليات لضمان جودتها”.

ولفت الخبير في مجال استعمالات القنب الهندي، إلى أنه “بدون هذه الضوابط التي تستجيب للمعايير العالمية، فلا يمكننا الحديث عن تصدير هذه النبتة إلى الخارج أو حتى استخراج أدوية علاجية منها”.

وأكد المصدر ذاته، أن تنظيم المؤتمر المتعلق باستعمالات القنب الهندي، تطرق خلاله الحاضرون من أطباء وخبراء، إلى “ضرورة إطلاق تكوين جديد للفلاحين المتخصصين في مجال زراعة القنب الهندي، وكذا للصيدلي الذي سيتكلف بتوزيع أدوية هذه النبتة، وكل ذلك من أجل ضبطهم للمعايير التي يجب أن يحترموها في توزيع هذه النبتة حتى يصل دواؤها إلى المريض”.

كما أبرز البروفيسور ربيع رضوان أن “تقنين  القنب الهندي في شقه العلاجي، يعد فرصة كبيرة ستساهم أيضا في النمو الاقتصادي لمناطق الشمال المعروفة بزراعة هذه النبتة، وأيضا فرصة بالنسبة للمغرب لترسيخ مكانته باعتباره بلدا رائدا في مجال البحث المتعلق بالاستعمال الطبي لهذه النبتة”.

يذكر، أن المؤتمر حضره خبراء وممثلون عن شركات عالمية، تتقدمها شركة إسرائيلية التي عبر ممثلها ديحايم أوزمن في تصريح للصحافة، على أن الشراكة مع المغرب في مجال زراعة واستعمالات القنب الهندي الطبي مهمة بالنسبه لهم، لافتا إلى أن المغرب لديه سنوات من الخبرة في مجال زراعة القنب الهندي لكن إسرائيل تتوفر على تكنولوجيا إنتاج  هذه النبتة لاستعمالات طبية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *