أخبار الساعة، اقتصاد، سياسة

رجال أعمال بولنديون يطلعون على فرص الاستثمار بالأقاليم الجنوبية ويدعمون الحكم الذاتي

زار وفد هام من رجال أعمال بولنديين مدينة العيون للاطلاع على فرص الاستثمار بالأقاليم الجنوبية للمملكة، استمرارا لعلاقة الشراكة الاقتصادية التي دشنتها سفارة المغرب ببولونيا مع عدد من المقاولات الكبرى في شتى المجالات، وبعد نجاح افتتاح مقر لأول شركة بولونية عملاقة بمدينة العيون.

ويأتي هذا الحدث تتويجًا لعدة جلسات عمل وتنقيب، مكنت رجال الاعمال البولونيين من اختيار الأقاليم الجنوبية كوجهة للاستثمار لما تحظى به من امكانيات وفرصة سانحة لتشغيل اليد العاملة المحلية، سيما وأن المنطقة لازالت ورشا مفتوحا لبرنامج النموذج التنموي الذي يعتبر ورشا ملكيا هاما.

وفي هذا السياق، أكد الكاتب العام لولاية جهة العيون الساقية الحمراء، ابراهيم بوتيملات، لرئيس وفد مجموعة “Oknoplast” البولندية الرائدة في تصنيع النوافذ والأبواب البلاستيكية، ميكولاج بلاسيك، استعداد السلطات العمومية والمركز الجهوي للاستثمار من أجل تمكين المجموعة من التعرف على فرص الاستثمار بالصحراء، مؤكدا على مثانة العلاقات القوية التي تجمع المغرب ببولونيا في كافة المجالات.

وقال الكاتب العام لولاية الجهة أن هذه الزيارة، تعتبر أيضا مناسبة لإبراز وجهة المغرب والمساهمة في الإشعاع السياحي والثقافي للمنطقة، وتتويجا لجهود التقارب والاستكشاف من المقاولين البولونيين ورجال الأعمال، الذين قرروا الاستثمار في الأقاليم الجنوبية للمملكة، خلال جلسات عمل في وارسو، بين السفير المغربي في بولونيا، عبد الرحيم عثمون، وممثلي الشركات البولونية.

وأكد مدير المركز الجهوي للاستثمار محمد جعيفر خلال جلسة عمل عقدها مع الوفد البولوني بمقر المركز بالعيون، على أهمية هذه الزيارة التي أتاحت كل الظروف المواتية للاطلاع عن قرب على المؤهلات وفرص الاستثمار التي تزخر بها هذه المنطقة، وخاصة جهة العيون الساقية الحمراء التي تعرف نموا اقتصاديا كبيرا، وتقدما في فرص للاستثمار في عدة قطاعات، منوها بالدور الايجابي الذي يقوم به سفير المملكة المغربية في وارسو، والتي مكنت من التعاون الوثيق مع مراكز الاستثمار الجهوية بالأقاليم الجنوبية، وخاصة مدينتي العيون والداخلة.

وسلط جعيفر خلال هذا اللقاء الضوء على فرص الاستثمار بجهة العيون-الساقية الحمراء، في سياق سياسة المملكة الرامية إلى إعطاء دينامية جديدة لهذه الجهة، من خلال جعل عاصمتها العيون قطبا اقتصاديا يربط باقي جهات المغرب مع إفريقيا جنوب الصحراء، والمزايا التنافسية الرئيسية للجهة وفرص الاستثمار التي توفرها، خاصة والإمكانيات الكبيرة في مجال الطاقات المتجددة، لاسيما الهيدروجين الأخضر، وعلى أهمية مبدأ التنمية المستدامة كأساس لجميع الاستثمارات المتعلقة بالفلاحة، الصيد البحري والفوسفاط، وكذا النموذج التنموي الجديد للأقاليم الجنوبية.

ومن جهته كشف المدير العام لمجموعة أوكنوبلاست الرائدة المتخصصة في تصنيع النوافذ والأبواب البلاستيكية والتي تملك مايفوق من 50 في المائة من السوق العالمي في هذا المنتوج، أن أسباب اختيار الصحراء المغربية للاستثمار، هو موقعها الجغرافي كبوابة نحو اوروبا وافريقيا فضلا عن حاجة السوق المغربية لمنتوج بجودة عالية وبأثمنة مناسبة، وهو ما سيمكن من خلق فرص الشغل الذاتي وتكوين العاملين.

كما أبرز أن المجموعة اتخذت قرارها بالاستثمار في مدينة العيون، خلال اجتماع عمل عقده مع سفير المملكة في بولندا عبد الرحيم أعثمون خلال شهر ديسمبر 2021، وتأخر اتخاذ الاجراءات التنفيذية بسبب تداعيات كورونا.

وعبر رئيس الوفد البولوني عن تأييده لمقترح الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية، وامتنانه للسلطات المغربية والمركز الجهوي للاستثمار والدبلوماسية المغربية، للتعاون الوثيق الذي يخدم مصالح البلدين، معتبرا لزيارة ناجحة ستمكن الوفد البولندي من أخذ فكرة عن قطاعات الاستثمار الواعدة، في أفق خلق الثروة وفرص العمل بالمنطقة.

وأشاد في نفس الوقت بمسار التنمية التي تعرفه مدينة العيون على الخصوص في مجال البنيات والتجهيزات التحتية من موانئ ومطارات وفنادق وفضاءات بيئية ورياضية وثقافية قل نظيرها في كبريات المدن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *