مجتمع

كارثة بيئية.. المياه العادمة تجري مجرى الوديان وتلوث الفرشة المائية بأربعاء الساحل (صور)

يعاني الوضع البيئي بمنطقة أربعاء الساحل بإقليم تيزنيت من كارثة حقيقية، وذلك على وقع تسرب المياه العادمة في مجرى الوديان وتسربها إلى الآبار المجاورة مما تسبب في تلوث المياه الصالحة للشرب.

وكشفت مصادر محلية لجريدة “العمق”، أن “تدفق المياه العادمة جراء توقف محرك آلة الضخ الموجودة بالصهريج الصغير أو (الروكار) المستقبل للمياه العادمة القليلة  التي تأتي من  المنازل  والمحلات  التجارية  لمركز  السوق الأسبوعي وبعد ذلك تقوم آلة الضخ بضخها نحو محطة التجميع النهائية”.

إلا أن محرك هذه المضخة، تضيف مصادر من المنطقة “يتوقف من حين لآخر جراء ما يلقى بقنوات الصرف الصحي من  قماش أو ما شابه ذلك مما يسبب في  توقف  المحرك الصغير  ومن ثم  تتدفق  المياه العادمة نحو  الوديان  المجاورة والممتدة  عبر سهول المنطقة بكاملها”.

وأمام استمرار هذا الوضع المنذر بكارثة بيئية وصحية للساكنة المجاورة، تؤكد المصادر من عين المكان، أن “الفريق الجماعي لجماعة أربعاء الساحل المكلف بقضية الواد الحار وإصلاح المضخة لم يتدخل لإيجاد حل لتصريف المياه العادمة بعيدا عن مجرى وديان المنطقة وكذا آبارها، مما ألحق أضرار كبيرة بالماء والطبيعة المجاورة”.

وأكدت المصادر من الساكنة المجاورة، أنهم تعرضوا لأضرار بليغة بسبب تسرب المياه العادمة إلى الطبيعة ومجرى الوديان، مطالبين السلطات المحلية المعنية بالتدخل العاجل لوضع حد لهذا “العبث ببيئية وصحة الساكنة”

وقالت مصادرنا في حديثها، ” من العيب أن تواجه السلطات الجماعية حياة سكات منطقة أربعاء الساحل بكل هذا الإهمال واللامبالات”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • عبدالله
    منذ سنتين

    ناهيك عن الرائحة الكريهة والناموس الله يحسن عون الناس المجاورين الوادي الحل بالنسبة المضخة بسيط هو وضع ما يسمى بdegrilleur قبل تدفق الماء في مكان وجود المضخات bâche de reprise