أخبار الساعة

المغرب يفوز بالجائزة الأولى لمبادرة “أسبوع البرمجة في إفريقيا”

فاز المغرب، وللمرة الثانية على التوالي، بالجائزة الأولى لمبادرة “أسبوع البرمجة في إفريقيا” في نسختها الثانية، التي نظمت من 15 إلى 23 أكتوبر 2016، بعد احتلاله المرتبة الأولى، من بين 30 دولة إفريقية مشاركة.

وأوضحت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني، في بلاغ لها، أن هذا التتويج هو ثمرة للمجهودات التي قامت بها الوزارة خلال “أسبوع البرمجة المعلوماتية”، والتي أثبتت التزامها القوي بجعل التعليم الرقمي في قلب الفصل الدراسي، وذلك من خلال تعميم هذا الأسبوع على جميع الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين عبر ربوع المملكة.

وأضاف البلاغ أنه قام بتأطير 4739 ورشة تكوينية حول استعمال البرناج المعلومياتي (سكراتش) حوالي 872 أستاذة وأستاذا سهروا على تعليم التلاميذ المبادئ الأساسية في المعلوميات، حيث استفاد من هذه الورشات أزيد من 165 ألف و52 تلميذا وتلميذة بجميع الأسلاك التعليمية، مقابل 35 ألف مستفيد ومستفيدة، خلال السنة الماضية.

وتهدف هذه المبادرة، التي انخرطت فيها وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني بشراكة مع (ساب ماروك) إلى تحسيس التلميذات والتلاميذ بأسس هذه البرمجة التي توظف برامج مجانية، بغاية تنمية معارف المتعلمين وتطوير المهارات والكفاءات الأساسية في البرمجة المعلوماتية، مما يساعد أجيال المستقبل في تحسين أداء العمل ومسايرة متطلبات القرن الواحد والعشرين.

وبعد النجاح الذي عرفته مبادرة “أسبوع البرمجة في إفريقيا” لسنتين على التوالي، تعتزم وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني استكمال عملية تعميم التكوينات حول مبادئ البرمجة باستخدام برنامج (سكراتش)، وذلك بتوسيع دائرة المستفيدين لتشمل جميع أساتذة الإعلاميات وتدريجيا جميع الأساتذة، وذلك لتمكين عدد أكبر من التلاميذ من اكتشاف عالم البرمجة وتطوير حس الإبداع وروح الابتكار لديهم.