آخر أخبار الرياضة، العمق الرياضي

ملعب الرباط يشد أنظار عشاق الكرة النسوية.. و”الكاف” يرفع قيمة جوائز “كان السيدات”

تتجه أنظار عشاق كرة القدم النسوية، مساء اليوم السبت، إلى ملعب المجمع الرياضي مولاي عبد الله بالرباط، والذي سيحتضن المباراة الافتتاحية لكأس أمم افريقيا للسيدات “توتال إينرجي المغرب 2022″، بين المنتخب المغربي النسوي ونظيره منتخب بوركينا فاسو.

وقررت الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، بتنسيق مع سلطات الرباط، إتاحة الفرصة للجماهير المغربية للدخول والتنقل مجانا إلى الملعب، وذلك لتشجيع الحضور الجماهيري في هذه التظاهرة الكروية الكبيرة التي تنظم خلال الفترة من 2 إلى 23 يوليوز الجاري.

وستعرف المباراة الافتتاحية التي ستُقام على الساعة التاسعة والنصف مساء اليوم، حضور الجنوب أفريقي باتريس موتسيبي، رئيس الكونفدرالية الافريقية لكرة القدم “كاف”، بعدما حل صباح اليوم السبت بمطار الرباط سلا.

وقال رئيس “الكاف” لدى وصوله إلى المغرب، إنه “سعيد بتواجدي مرة أخرى في المغرب، عندما آتي إلى هنا كأنني أعود إلى المنزل”، مضيفا أنه يتعين على “العديد من الدول في أفريقيا أن تتخذ من المغرب نموذجا للتطور ، وعلى كيفية حب شعبه لكرة القدم”.

وفي هذا الصدد، أعلنت الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم، عن رفع القيمة المالية الإجمالية لجوائز بطولة كأس أمم إفريقيا للسيدات بنسبة 150 بالمائة، وذلك “انسجاما مع التزامات الهيئة الكروية القارية بجعل كرة القدم النسائية في إفريقيا أكثر تنافسية على الصعيد العالمي”.

وبحسب “الكاف”، فإن مجموع قيمة جوائز البطولة سترتفع من 975 ألف دولار إلى مليونين و400 ألف دولار، بزيادة بلغت 1،5 مليون دولار، حيث أوضح الكاف أنه وضع النهوض بكرة القدم النسائية كأحد الأولويات الرئيسية للسنوات القادمة.

وسيحصل الفائز في هذه النسخة من كأس الأمم الأفريقية على مبلغ 500 ألف دولار بزيادة بلغت 300 ألف دولار، بعدما كان الفائز في السابق يحصل فقط على 200 ألف دولار، فيما سيحصل الوصيف على 300 ألف دولار، مقابل 175 ألف دولار سابقا، بينما يحصل طرفا نصف النهاية على مبلغ 225 ألف دولار لكل منتخب.

وفي سياق متصل، أعلنت الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم، عن تطبيق تقنية حكم الفيديو المساعد “فار”، في جميع مباريات بطولة كأس الأمم الإفريقية للسيدات بالمغرب، والتي ستبلغ 28 مباراة، وذلك للمرة الأولى في هذه البطولة.

واعتبر الكاف في بلاغ له، أن هذه خطوة “جريئة وفي الاتجاه الصحيح، قائلا: éمع نمو كرة القدم للسيدات في إفريقيا، من المهم أن نعتمد أحدث الاتجاهات والتكنولوجيا لتعزيز اللعبة (…) ولدينا بعض من أفضل حكام المباريات بإفريقيا في المغرب، وتدريبهم وتطويرهم أمر أساسي بالنسبة لنا”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *