مغاربة العالم

ممثلو pjd وأحزاب الكتلة يجتمعون بفرنسا

نظمت جمعية مغرب التنمية بفرنسا ندوة تواصلية مع الجالية المغربية بحضور ممثلين عن أحزاب الكتلة وحزب العدالة والتنمية، تحت عنوان “مغرب اليوم ومواصلة البناء الديمقراطي”.

مصدر العمق أكد أن الندوة التي حضرها كل من عبد الله البقالي، عضو المكتب التنفيذي لحزب الاستقلال، وبلال التليدي، عضو المجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية، وسفيان خيرات، عضو المكتب السياسي لحزب الاتحاد الاشتراكي، وعبد الرحيم بنصر عضو المكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية، عرفت حضورا متميزا للجالية المغربية بفرنسا.

وأبرز المصدر ذاته، أنه بعد الكلمة الافتتاحية لمؤطر الندوة وكاتب فرع حزب العدالة والتنمية بفرنسا، عمر المرابط، بدأ المحاضرون بتقييم نتائج الانتخابات التشريعية الأخيرة والتنويه على التجربة المغربية المنفردة في المنطقة والعالم العربي، على الرغم من المخاطر التي أحدقت بالاستحقاق الانتخابي.

وأضاف المصدر ذاته، أن المحاضرين أكدوا على الدور المحوري للمؤسسة الملكية التي سهرت على ضمان نزاهة الاستحقاق، وعلى دور المواطن المغربي الذي أبان عن وعي سياسي من خلال ثقته في الإصلاح وتكليفه الأمين العام لحزب العدالة والتنمية عبد الإلاه بنكيران وحزبه ترأس الحكومة المغربية لولاية ثانية.

وفي ختام الندوة، يضيف المصدر ذاته، أن كل من بلال التليدي وعبد الله البقالي على أن نتائج الانتخابات لها دلالات قوية: منها رفض القطبية الحزبية والتمسك بالأحزاب الوطنية النزيهة، وأن النموذج السياسي المغربي والمؤسسة الملكية في تطور دائم، وأن التوافق السياسي واحترام نتائج الاقتراع هي السبيل الأنجع لإنجاح مشاورات تشكيل الحكومة الجديدة برئاسة عبد الإلاه بنكيران.