مجتمع

قرية “إكيس” بتنغير تئن تحت وطأة العطش .. ومطالب للمسؤولين بتدخل فوري

اشتكت عدد من الفعاليات المدنية بدوار إكيس أمزدار بجماعة إميضر التابعة ترابيا لإقليم تنغير، من توقـف مشروع تزويد الدوار السالف الذكر بالماء الصالح للشرب، ما نجم عنه نقص حاد في هذه المادة الحيوية، منذ أزيد من 3 سنوات، ما أدى إلى تفاقم الوضع بهذه المنطقة خلال السنة الحالية، الشيء الذي تسبب لهم في معاناة حقيقية، خاصة خلال فترتي الصيف والشتاء.

الحسين أمزيل، فاعل جمعوي بالمنطقة، قال في تصريح لموقع “العمق ”، إن “السكان استبشروا خيرا بانطلاق مشروع تزويـد الدوار السالف الذكر  بالمـاء بالشروب في بدايـة سنـة 2020، مؤكدا أنه تم إنجاز ثقب مائي يتوفر على كمية هائلة من الماء وتم بناء خزان وتم وضع قنوات التوزيع، ولكن سرعان ما خابت فرحة الساكنة بتوقف هذا المشروع ”.

وذكر الناشط الجمعوي ذاته أنهم “سبق لهم أن أودعوا طلبـا بمكتب الضبط لعمالة تنغيـر مسجل تحت رقم 1334 بتاريخ 2021/02/01 من أجل عقد لقاء للتداول في هذا الموضوع، وبناء عليه عقدنا لقاء بمقر دائرة تنغير، ولكن لحد الآن لم يتم إيجاد حل للمشكل المطروح، لما أن الساكنة تواجه صعوبات في الحصول على الماء الشروب”.

وكشف أمزيل ضمن التصريح ذاته، أنهم “وضعوا شكاية في الموضوع لدى مصالح عمالة تنغير، مسجلة تحت رقم 1334 بتاريخ 2021/02/01 وشكاية آخرى مسجلة تحت رقم 3493 بتاريخ 2021/03/23 ”، مؤكدا أنه “إلى حدود اللحظة لم يتم اتخاذ أية إجراءات مقنعة جادة لحل مشكلة معاناة الساكنة من غياب الماء الصالح للشرب الذي يعتبر من ضروريات الحياة”.

وطالب المتحدث ذاته، السلطات بـ”ضرورة التدخل الفوري وأخذ شكايتهم بعين الإعتبار، قصد العمل في إطار الإمكانيات الممكنة من أجل استئناف وإتمام مشروع تزويد دوار إكيس أمزدار بالماء الشروب، وتمكين الساكنة من هذه المادة الحيوية التي لا يمكن الاستغناء عنها في كل بيت.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *