مجتمع

الحرائق تلتهم أزيد من ألف هكتار بالشمال والسلطات تسخر 8 طائرات للسيطرة عليها

كشف مدير المركز الوطني لتدبير المخاطر المناخية الغابوية، فؤاد العسالي، أن الحرائق المهولة التي اندلعت بعدد من أقاليم الشمال، أتت إلى حدود الآن على أزيد من 1000 هكتار من الغطاء الغابوي.

وأوضح المسؤول في تصريح لوكالة الأنباء الرسمية “لاماب”، أن الأمر يتعلق بـ4 حرائق على مستوى جهة طنجة تطوان الحسيمة، إلى جانب حريق خامس على مستوى إقليم تازة.

إقرأ أيضا: بعد القصر الكبير.. حرائق مهولة بتازة والعرائش توقف حركة السير وتقطع الكهرباء (صور)

وأفاد العسالي بأن النيران تسببت في أضرار تصل إلى 800 هكتار من الغطاء الغابوي بالنسبة للحريق الواقع بسبت القلة/بوجديان بإقليم العرائش، و80 هكتارا بالنسبة لحريق ساحل المنزلة بإقليم العرائش، و190 هكتارا بالنسبة للحريق الواقع بمقريصات/زومي بإقليم وزان.

وقال المتحدث إن فرق التدخل التابعة للمياه والغابات والوقاية المدنية والقوات المسلحة الملكية والدرك الملكي والقوات المساعدة والسلطات المحلية، تواصل جهودها لاحتواء 5 حرائق غابوية، اثنان منها بإقليم العرائش، وحريق بكل من وزان وتطوان وتازة.

إقرأ أيضا: حريق القصر الكبير يمتد إلى دواوير جديدة ويلتهم منازل ومواشي وسط استمرار إجلاء السكان (صور)

وأوضح أنه تمت تعبئة المئات من الموارد البشرية وعددا مهما من الشاحنات الصهريجية والآليات البرية للسيطرة على هذه الحرائق، مدعومة بأربع طائرات “كانادير” تابعة للقوات المسلحة الملكية و4 طائرات “توربوتراش” تابعة للدرك الملكي.

وأشار إلى أن رياح الشرقي العاتية وارتفاع درجة الحرارة، لاسيما على مستوى إقليمي العرائش ووزان، ساهم في تعقيد مهمة فرق التدخل، لافتا إلى أن “الجهود متواصلة على أمل خنق هذه الحرائق خلال الساعات المقبلة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *