أدب وفنون

بعد “دموع الحومة” .. مسلم يغني “الزنقة” وهذا موعد إطلاقها

أعلن الرابور المغربي محمد الهادي المزوري المعروف إعلاميا وفنيا بـ”مسلم”، إطلاق أغنية جديدة تحمل اسم “الزنقة”، وينتظر أن يطلقها رسميا يوم الجمعة المقبل 2 دجنبر، كما أعلن عبر قناته الرسمية على موقع “يوتيوب”.

ونشر صاحب أغنية “لو كان الواقع لوحة” و”الرسالة” مقطعا صغيرا من أغنيته الجديدة، التي ينتظر أن تندرج في إطار إنتاجاته الفنية ذات الطابع الاجتماعي، والتي يعالج من خلالها مجموعة من المظاهر والاختلالات التي يعاني منها المجتمع المغربي.

وكان آخر إنتاج للفنان مسلم هي أغنية “الغول” التي اعتمدتها قناة “ميدي 1 تيفي” أغنية رسمية لمسلسل رمضاني يحمل نفس الاسم، وتبدأ الأغنية بالكلمات “رد البال لا يغرك مظهره وكلامه المعسول.. لا تدوخ بلي باين حيث لي كاين في المجهول.. بين الضحايا ديالو كيف الملاك يدور يجول.. شكون كان يقول بلي الملاك في الحقيقة غول”.

وورد بالأغنية المذكورة للفنان الذي يلقبه متابعون وعشاقه بـ “ملك الراب بالمغرب”، أن الغول “عندو مافيا كبيرة يشري يبيع في أرواح الناس.. قلبه ميت عندو بنادم كيف الجغمة في الكاس .. بلا ما تسقصي واش يمكن بالليل يجيه النعاس.. عايش حياته عادي والمجتمع شايفو كلاس”.

وقبل “الغول”، كان الفنان مسلم قد أصدر أغنية عرفت انتشارا كبيرا وتفاعلا قويا في الأوساط الشبابية، حملت اسم “دموع الحومة”، وتبدأ بالكلمات: “باش بغيتو نبدا؟ كيف بغيتو نهدا؟.. كيف بغيتو نهدا والحومة كتضيع وما كاين قدها.. كيف بغيتو نسكت والحومة كتموت كتعاني بوحدها”.

وتابعت الأغنية في رصد معاناة الأحياء الشعبية، “الحومة كتبكي على ولدها لي باقي فالعشرين ومات مغدور.. الحومة كتبكي على ولدها لي طِيَّح الرُّوح وتْنْسى مور الصور.. الحومة كتبكي على ولدها لي مشالو العقل بالحفى كيدور.. الحومة كتبكي على ولدها لي بغى ينقد راسو وكلاتو لبحور.. الحومة كتبكي على ولاد لي تبلاو بالسم وولاو جنكا”.

وتضيف الأغنية محملة مسؤولية الحالة الصعبة التي تعيشها “الحومة” لسكانها والمسؤولين والنخب والدولة على حد سواء تقول “الحومة والدولة والمخزن والحنوشة خلوها جبروها سلاكا.. تبلا وتجنكر حسن متهوز علينا السيف وتعدل مملكة.. كلشي يتبلى بديطاي بالجملة قربتو تبيعوها فالصكا.. دموع الحومة تسيل نهار وليل على ولدها المظلوم.. ولديه قراوه صرفو عليه بدموع حتى جبليهوم الديبلوم.. دازت سنين وباقي مهندس الدولة كيتسنا فالخدمة.. ماتو الولدين عاد عراف مسكين الدولة ماعندا كلمة”.