مجتمع

بحضور وزير الفلاحة.. انطلاق فعاليات ملتقى أولماس للتنمية المحلية (فيديو)

تصوير ومونتاج: فاطمة الزهراء الماضي

أشرف وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات محمد صديقي، على افتتاح الدورة السادسة لملتقى أولماس للتنمية المحلية، بحضور رئيس جهة الرباط سلا القنيطرة رشيد العبدي وعامل إقليم الخميسات منصور قرطاح ورئيس جماعة أولماس محمد اشرورو، إلى جانب منتخبين وبرلمانيين.

وتفقد محمد صديقي، رفقة الوفد المرافق له، أبقارا من سلالة والماس زعير، إحدى السلالات المتميزة والمعروفة وطنيا بالصنف المسمى “ولماس زمور زعير”، وهي أبقار محلية أصيلة تتميز بكونها قوية البنية شديدة التأقلم مع الظروف المناخية القاسية، ومعروفة بجودة لحومها وحليبها. 

ويروم ملتقى أولماس للتنمية المحلية، الذي يمتد على مدى خمسة أيام، تحت شعار “دور الفاعل المحلي في تنزيل النموذج التنموي الجديد”، إبراز هذه المنطقة من خلال التعريف بالموروث الثقافي والمؤهلات الطبيعية التي تميزها، وإعطائها صورة إيجابية جذابة لجذب المستثمرين المحليين. 

وقال محمد اشرورو، رئيس جماعة أولماس، إن “الملتقى عاد بعد سنتين من التوقف بسبب الوباء، بمشاريع تنموية مهمة أبرزها قرية رياضية تتميز بمواصفات عالمية”، مشددا على ضرورة “تثمين أبقار ولماس زعير لرفع مدخول الفلاحين البسطاء الذين يعيشون في الجبال”. 

وتميزت هذه التظاهرة، بتنظيم وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، المباراة الوطنية لانتقاء أحسن رؤوس أبقار سلالة ولماس زعير، بمشاركة 200 مربي أبقار وعرض 500 رأس بقر. 

وأسفرت هذه المباراة، عن فوز أربعة أصناف من الأبقار من صنف فحول الثيران وصنف الأبقار وصنف صغار العجول وصنف العجلات، بعد انتقائها من طرف لجنة تقنية مكونة من خبراء وطنيين ومحليين في سلالة الأبقار ولماس زعير.

وفي هذا الجانب، قال وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات محمد صديقي إن “هذه المسابقة تندرج في إطار تنمية تدخل في إطار برنامج تنمية سلالة الأبقار “والماس زعير” والحفاظ عليها وهي موضوع اتفاقية موقعة بين وزارة الفلاحة والفدرالية المغربية لمربي أبقار سلالة والماس زعير”. 

وأوضح محمد صديقي، في تصريح صحفي، أن “سلالة ولماس زعير من السلالات القليلة في الأبقار وتتميز بخاصيات مهمة على مستوى الإنتاج والجودة ولا تستهلك كمية كبيرة من الأعلاف”، مشيرا إلى أنه “الوزارة تسعى لتحسين وتثمين هذه السلالات وتحسين ظروف تربية الأبقار عن طريق البرامج الصحية والوقائية”. 

ومن جانبه، أبرز رئيس جهة الرباط سلا القنيطرة رشيد العبدي أن “هذه المبادرة تتماشى مع توجهات البرنامج الحكومي في ما يخص استراتيجية “الجيل الأخضر”، كما أنها تندرج ضمن توجهات الجهة التي انفتحت على أقاليم الخميسات وسيدي قاسم وسيدي سليمان من أجل تقليل الفوارق الاجتماعية وخلق فرص للشغل”. 

وتعتمد مباراة انتقاء أحسن رؤوس سلالة الأبقار والماس زعير على خمسة معايير مهمة وهي المظهر الخارجي العام وشكل الرأس والجانب الخلفي والجانب الأمامي، إلى جانب الأطراف، اعتماداً على تنقيط يتراوح ما بين 10 و40 نقطة. 

وإلى جانب هذا، عرف حفل افتتاح ملتقى “أولماس”، تكريم الأبطال الرياضيين الذين حازوا ميداليات وألقاب وطنية ودولية في مجموعة من المحافل الدولية، إلى جانب تقديم منح جامعية للتلاميذ الذين تبوؤا المراتب الأولى في امتحانات الباكالوريا. 

وفي هذا الصدد، قال محمد اشرورو إن “هؤلاء التلاميذ حصلوا على منح جامعية لمتابعة دراستهم العليا بجامعة الأخوين في إفران”، معتبرا أن “هذه المبادرة التفاتة قوية تجاه أسر التلاميذ من أجل تخفيف ضغط مصاريف الدراسة عليهم”. 

واعتبر اشرورو أن “منح الأبطال الرياضيين جوائز مهمة يترجم إيمان إدارة الملتقى بأن الرياضة قادرة على خلق الرجل السوي الذين يتسم بأوصاف المواطنة الحقيقية”، مؤكدا أن “المجلس الجماعي منكب بطريقة جدية لحل كل مشاكل الساكنة”. 

وسيكون جمهور هذه التظاهرة، التي تستهدف 60 ألف زائر، على موعد مع مجموعة من الأنشطة الفنية والثقافية، إلى جانب عروض لمنتجات الصناعة التقليدية، التي تشتهر بها منطقة والماس، فضلاً عن إحياء سهرات وعروض فنية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *