مجتمع

يبلغ وزنه أزيد من 3 قناطير.. ثور ضخم يفوز بمسابقة أبقار سلالة “والماس زعير” (فيديو)

تصوير ومونتاج: فاطمة الزهراء الماضي

فاز ثور ضخم يبلغ وزنه أزيد من 3 قناطير، بالمركز الأول في المسابقة الوطنية لأبقار سلالة “والماس زعير”، التي نظمتها وزارة الفلاحة تزامنا مع فعاليات ملتقى أولماس للتنمية المحلية. 

وقال إدريسي جدوبي، صاحب الثور، إنه “يتميز بخصائص متنوعة أبرزها شكل رأسه وجودة لحومه”، مبرزا أنه “يربي هذه السلالة المتميزة والمعروفة وطنيا بالصنف المسمى “ولماس زمور زعير” منذ عام 1995″.

وأضاف إدريسي جدوبي، في تصريح لجريدة “العمق”، أن “هذا النوع من سلالات الأبقار يتحمل حرارة الشمس وقساوة البرد وكذا الجوع”، مشيراً إلى أنه “ازداد عام 2009 ولا ينوي التخلي عنه مستقبلاً”.

وأسفرت هذه المسابقة، عن فوز أفضل رؤوس الأبقار من بين الفئات الأربع للمسابقة: صنف فحول الثيران وصنف الأبقار وصنف صغار العجول وصنف العجلات، بعد انتقائها من طرف لجنة تقنية مكونة من خبراء وطنيين ومحليين في سلالة الأبقار ولماس زعير.

وفي هذا الجانب، قال وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، إن “هذه المسابقة تندرج في إطار تنمية تدخل في إطار برنامج تنمية سلالة الأبقار “والماس زعير” والحفاظ عليها وهي موضوع اتفاقية موقعة بين وزارة الفلاحة والفدرالية المغربية لمربي أبقار سلالة والماس زعير”. 

وأوضح صديقي في تصريح صحفي، أن “سلالة ولماس زعير من السلالات القليلة في الأبقار وتتميز بخاصيات مهمة على مستوى الإنتاج والجودة ولا تستهلك كمية كبيرة من الأعلاف”، مشيرا إلى أنه “الوزارة تسعى لتحسين وتثمين هذه السلالات وتحسين ظروف تربية الأبقار عن طريق البرامج الصحية والوقائية”. 

وتعتمد مباراة انتقاء أحسن رؤوس سلالة الأبقار والماس زعير على خمسة معايير مهمة وهي المظهر الخارجي العام وشكل الرأس والجانب الخلفي والجانب الأمامي، إلى جانب الأطراف، اعتماداً على تنقيط يتراوح ما بين 10 و40 نقطة. 

تفاصيل أكثر في هذا الروبورتاج: 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • Ibourz
    منذ سنتين

    قل ثلاثة اطنان لا قناطير 3 tonnes