أدب وفنون

الفنانة الفلسطينية دلال أبو آمنة لـ”العمق”: المغاربة شعب طيب وسأغني بالدارجة (فيديو)

تصوير ومونتاج: يوسف الفايز

قالت الفنانة الفلسطينية دلال أبو آمنة، في حوار مع “العمق”، إنها “سعيدة بلقاء الجمهور المغربي الذواق والمنفتح على جميع الفنون خلال السهرة الفنية التي ستحييها بمسرح محمد الخامس بالرباط”. 

وأضافت دلال أبو آمنة أنها “ستقدم مجموعة من أغاني أم كلثوم وفيروز ووديع الصافي وأخرى تنهل من التراث الفلسطيني”، معبرة عن أملها في أن “تكون السهرة عائلية ودافئة”. 

وشوقت أبو آمنة الجمهور لحفل مسرح محمد الخامس، قائلة إنه “ستقدم لوحة فلسطينية مغربية”، مبرزة أن “هدفها هو إيجاد قاسم مشترك بين الشعب الفلسطيني والمغربي”. 

واعتبرت صاحبة أغنية “روحي فداك” أن “الداريجة المغربية صعبة لكن جميلة وتتسم بإيقاع مميز”، مشيرة إلى أنها “تدربت قدر الإمكان لأدائها بشكل يرتقي لهذا التراث العريق”. 

وعبَرت أبو آمنة عن حبها الكبير للمغاربة، مبرزة أنه “شعب طيب وكريم وعلاقته خاصة بفلسطين”، مؤكدة على أن “المغاربة والفلسطينيين تجمعهم علاقة محبة ممتدة منذ مئات السنين”. 

بدأت دلال الغناء في سن الرابعة حيث شاركت في مسابقة أميرة الربيع ونالت حينها اللقب عن أغنية “مريم مريمتي” عام 1987، وفي عمر السادسة عشرة عرفت بأدائها المتقن لأغاني الطرب الأصيل والأدوار القديمة إلى جانب تأديتها لأغاني التراث الفلسطيني والشامي. 

واشتهرت دلال بتقديمها للفن الإنساني الملتزم وتعمل على تطوير الفن الفلسطيني بحيث يحافظ على أصالته من ناحية ويحاكي الجيل الشاب والمستمع الغربي من ناحية أخرى كوسيلة لترسيخ الهوية الفلسطينية ودعم قضايا الشعب الفلسطيني.

وشاركت دلال في مهرجانات عالمية وعربية هامة مثل مهرجان جرش ومهرجان الموسيقى العربية في دار الأوبرا المصرية وقامت بتمثيل فلسطين في عدة أوبريتات عربية كأوبيريت أرض الأنبياء 2012 وأوبريت نداء الحرية 2014.

قامت دلال بإصدار عدة أغاني نالت شهرة واسعة مثل “أنا قلبي وروحي فداك” عام 2001،  وأصدرت ألبومين اثنين “كريم يا رمضان”، وألبوم “عن بلدي” وهو ألبوم يحكي عن فلسطين بجوانبها المختلفة وبأساليب غنائية متنوعة.

ونالت إحدى اغانيها “عين العذراء” التي كانت على قائمة الأغاني الأنجح إذاعيا وأغنية “بكرة جديد”، التي كانت ضمن الخمس أغاني المختارة في مهرجان يورومد الدولي عام 2006.

تفاصيل أكثر في هذا الحوار: 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *