أخبار الساعة، مجتمع

مصالح المياه والغابات تحبط عملية لصيد طائر الحسون نواحي ميدلت

تمكنت دورية تابعة لمصالح إدارة المياه والغابات ومحاربة التصحر ببومية، أول أمس الجمعة، من إحباط عملية تهريب عدد من الطيور من نوع الحسون على مستوى مركز بومية بإقليم ميدلت، والتي كانت معدة للتهريب خارج الجهة.

وبحسب مصدر مطلع، فإن مصالح المياه والغابات توصلت بمعلومات تفيد قيام أشخاص باصطياد طيور الحسون، التي يمنع اصطيادها أو حيازتها أو الاتجار فيها بموجب القانون رقم 05-29، ما جعلها تنتقل على الفور إلى منطقة أيت بن علا بجماعة تانوردي الواقعة تحت نفوذ قيادة ايت وادير.

وإستنادا إلى المعطيات ذاتها، فإن هذا التدخل، مكن من ضبط شخص بحوزته أربعة طيور من نوع الحسون chardonneret élégant، فيما لاذ ثلاثة أشخاص آخرين بالفرار إلى وجهة غير معلومة معتمدين في ذلك على دراجاتهم النارية.

وأوضح المصدر ذاته، أن التحقيق الأولي كشف أن المتهم ينحدر من مدينة واد زم، كما ضبطت بحوزته بعض الأدوات التي يستعملها لحيازة وقنص طائر الحسون، قبل نقله إلى المناطق الشرقية، ومن هناك تهريبه إلى الجزائر، حيث يباع بأثمنة باهضة، الشيء الذي شكل موضوع متابعة أمام النيابة العامة وفقا للقوانين الجاري بها العمل.

تجدر الإشارة إلى أن القانون رقم 05-29 يهدف إلى مكافحة الاتجار بالأنواع المهددة بالانقراض على الصعيد الوطني والدولي، وتنص مقتضياته على منع بيع وشراء هذه الأنواع كانت حية أو ميتة أو أجزاء منها، واستيرادها وتصديرها، وحيازتها وأخذها من الوسط الطبيعي دون الحصول على الرخص المنصوص عليها في القانون.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *