سياسة

عمدة طنجة يمر للسرعة القصوى في عملية التطبيع ويستقبل وزيرا إسرائيليا

يواصل عمدة مدينة طنحة ورئيس الجمعية المغربية لرؤساء مجالس الجماعات، منير ليموري، تسريع عملية التطبيع من خلال استقباله لوزير إسرائيلي بطنجة، وذلك بعد أيام من زيارته إلى إسرائيل والتي أثارت جدلا واسعا بالمدينة.

وحسب بلاغ للجمعية المغربية لرؤساء مجالس الجماعات، فإن منير ليموري استقبل عيساوي فريج، وزير التعاون الإقليمي في الحكومة الإسرائيلية، الذي حل أمس الأحد 24 يوليوز 2022، بمدينة طنجة، في إطار زيارة عمل.

وفي صياغة غريبة للبلاغات الرسمية للهيئات والمؤسسات بالمغرب، أشار رئيس الجمعية المغربية لرؤساء مجالس الجماعات إلى أن الوزير الإسرائيلي مسلم الديانة، وسط تساؤلات عن سبب إبراز ديانته في زياة سياسية.

وأضاف البلاغ أن ليموري تباحث مع الوزير الإسرائيلي سبل التعاون في ميدان تدير الشأن المحلي، والحكامة الترابية ودعم آليات التنمية المحلية المستدامة، وتوفير فرص الاستثمار في مختلف مجالات تدبير الشأن المحلي التي تهم الجماعات الترابية، لاسيما المتعلقة بالطاقات المتجددة والنظيفة، والمحافظة على البيئة، والتهيئة المجالية، والانتقال الرقمي.

يأتي ذلك بعدما زار ليموري إسرائيل قبل أزيد من أسبوع، دون أن يعلن عنها في البداية، ما أثار جدلا واسعا، قبل أن يخرج عمدة طنجة عن صمته ويصدر بلاغا رسميا يكشف فيه تفاصيل زيارته.

ونددت فعاليات سياسية ومدنية بطنجة، بإقدام ليموري على السفر إلى إسرائيل بصفته رئيسا للجمعية المغربية لرؤساء الجماعات، وزيارته لمدينتي القدس وتل أبيب.

وبحسب مصادر تحدثت إليها جريدة “العمق”، فإن ليموري قرر السفر إلى إسرائيل دون الإعلان عنها، غير أن إحدى الصحفات الفيسبوكية الداعمة للتطبيع بين إسرائيل والمغرب، كشفت تفاصيل زيارته التي التقى خلالها مسؤولين سياسيين إسرائليين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *