مجتمع

الجواهري للملك: وضعية التعليم مثيرة للقلق ومشاكل نظام التعاقد زادت الوضع سوءا

قال والي بنك المغرب، عبد اللطيف الجواهري، إن العديد من الأوراش التي توجد قيد الإنجاز لا تأخذ بالاعتبار  المتطلبات الأساسية بالشكل الكافي لشفافية أكثر في مراحل اتخاذ القرارات والتواصل بوضوح حول الأسس التي تنبني عليها الاختيارات المعتمدة والتقييم المنتظم والموضوعي لتنزيل هذه القرارات، بالرغم أن هذه المشاريع تكتسي أهمية قصوى تستدعي تنزيلها في أسرع الآجال.

وأوضح الجواهري، في التقرير السنوي لبنك المغرب برسم 2021، الذي قدمه إلى الملك محمد السادس بمناسبة الذكرى 23 لعيد العرش، أن قطاع التعليم يعتبر خير مثال على  الأوراش  التي لا تأخذ بالاعتبار  المتطلبات الأساسية بالشكل الكافي.

وأشار والي البنك المركزي، أن إصلاح التعليم الذي يفترض أن يعكس رؤية تمت صياغتها منذ عدة سنوات وتحويلها إلى قانون إطار تم اعتماده سنة 2019 ، ينفذ اليوم على شكل إجراءات، حتى وإن كانت مناسبة، تبقى صعبة التحديد ولا يجري تتبع تنفيذها استنادا إلى الأهداف والآجال المسطرة.

وأبرز أن هذا الغموض لا يخلو من عواقب على التعبئة التي من المفترض أن تصاحب هذا الورش الحاسم والتي تظل ضرورية لتحقيق أهدافه الطموحة، لاسيما وأن المعطيات المتوفرة تشير إلى أن الوضع مثير للقلق.

وأضاف والي بنك المغرب، ضمن التقرير السنوي 2021 حول الوضعية الاقتصادية والنقدية والماليـة، أن ثغرات التعلم المتراكمة بسبب القيود الصحية والاضطرابات الناجمة عن مشاكل نظام التعاقد، التي لم يتم حلها منذ سنة 2016 ، لم تزد الوضع إلا سوءا.

وأكد الجواهري أن نتائج نسخة 2019 من البرنامج الوطني لتقييم المكتسبات، تبين بالفعل أن هدف مدرسة الإنصاف وتكافؤ الفرص في أفق سنة 2030 لا يزال بعيد المنال، والفجوة بين المدارس العمومية والخاصة من جهة والمدارس في المناطق الحضرية والقروية من جهة أخرى عميقة وتستمر في الاتساع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • عبد المجيد
    منذ سنتين

    الحل هو إدماج الأساتذة المفروض عليهم التعاقد

  • Youssefrezouki
    منذ سنتين

    عيب و عار على كل المسءولين في هذا البلد! فحتى متى تريدون التحكم اااعمى في مصاءرنا؟كل ما يتطلب اي اصلاح اصلاح هو الارادة الصادقة!! وهذه الارادة هي فعلا ماينعدم لديكم، لانه يهدد عروشكم المزعزعة! التغيير آت لا ريب فيه !!

  • فاطمة بمتلى
    منذ سنتين

    التعليم لا يمكن أن يتقدم في ظل المناهج والبرامج الغير ملائمة وفي ظل الاكتظاظ .ناهيك عن عدم تسوية وضعية الاستاذ وعدم تحقيق التماثلية بين الأطر التربوية.

  • اشتوك
    منذ سنتين

    لكي يتقدم تعليمنا ويكون في مستوى تطلعات المجتمع والأسر والتلميذ اقترح التركيز على النقط التالية: 1- توحيد البرامج والمناهج بين التعليم العمومي والخصوصي. 2-مراجعة البرامج لتكون ملائمة لحاجيات المتعلم . 3- توفير الظروف الملائمة للعمل والمسايرة لمستجدات العصر داخل المؤسسات( توفير القاعات،فك الاكتظاظ، 400تلميذ على الأكثر في المؤسسة،الوسائل المعلوماتية،المضامين الرقمية....) 4- تحسين الظروف الاجتماعية و المادية للاطر التربوية والإدارية ومنح امتيازات للمجدين منهم. 5- ربط المسؤولية بالمحاسبة على جميع المستويات وتقعيد مقاربة التدبير بالنتائج.

  • غير معروف
    منذ سنتين

    المشكل معقد اكثر مما نتصور .المسؤولية مشتركة لجميع الفاعلين وليس فقط الاساتذة .

  • غير معروف
    منذ سنتين

    زعم عصيد أن خطاب العرش قد أعطى الضوء الأخضر لمراجعة نظام الإرث،بينما كان الخطاب الملكي واضحا جدا عندما نص على عدم إمكانية تغيير الأحكام التي تؤطرها نصوص قرآنية قطعية، و هذا شأن آيات الإرث التي وردت بمقادير عددية لا تحتمل التأويل بأي حال من الأحوال!

  • belbsir Ahmed
    منذ سنتين

    لا يخصنا الا العزم والصرامة لتطور تعليمنا: الاحظ تراخي مفرط وعدم التشبت بالمسؤولية من لدن المعلمين والأستاذة والمعلمين وأولياء المتمدرسين.... التفتيش والمراقبة غير فعالة .الكل يمرر وقت عمله في انتظار راتبه الشهري فقط ولا يهمه مصير هذه الاجيال والتي هي مستقبل الوطن.اظن ان كل الظروف مواتية للسير قدما بالتعليم من ناحية البرامج والماديات...ولكن التنفيذ والعزم والانضباط والمسؤولية غير متوفرة...لذا يجب سن قوانين جريئة تهم مراقبة وتفتيش المعلمين والأستاذة ومنهم رواتب غير مستقرة بل متحركة حسب مردوديتهم وتفانيهم في الخدمة. واقترح توظيف مراقبين ومفتشين اجانب حتى نتجنب الرشاوي وشراء النقط .. ..... اخيرا اقول لكم لا يخصنا الا التزيار واللي كرط يفرط وغادي تشوف فين غادي يوصل التعليم

  • عباس التباري
    منذ سنتين

    مقال بدون تاريخ .متئ واين ؟يبقئ مبهما. انجاز انشاءي. يعتمد علئ جمل ضبابية عاءمة وغير موضوعية بكلمات مكررة لغاية التمويه .

  • مصطفى حساني
    منذ سنتين

    يجب دمج الصحة و التعليم إلى الإدارة العامة للجيش تحت القيادة السامية لملكنا الهمام. غير هذا كله عبث و مضيعة للوقت و لعب بمصائر ابنائنا و بلدنا. رأيي إلى راي ع. ع. وجدة

  • مصطفى فائز
    منذ سنتين

    ما لم يتحسن التعليم فمستقبلنا لن يتحرك

  • ع.ع وجدة
    منذ سنتين

    شكرا لالمعلق nobi. ليكون تعليما جيدا و مدرسة ناجحه أقترح ان تسند وزارة التعليم إلا وزارة الدفاع الوطني،و زد حتى وزارة الصحة.

  • فريد
    منذ سنتين

    وزير التربية الوطنية الجديد خارج التغطية وبدون استراتيجية و زادوه حتى الرياضة 😭😭😭

  • محمد
    منذ سنتين

    ما نيل المطالب بالتمني.......ولكن.....

  • غير معروف
    منذ سنتين

    الإدماج هو حل جدري في إصلاح التعليم برمته. وبدونه ستستمر مشاكل التعيم

  • الوردة رندة
    منذ سنتين

    عندما تم تحديد سن التعليم في 30سنة كانت هناك كارثة عظمى لأننا قطعنا الاستفادة من خبرات أساتذة لهم من التجربة ما يفيد في القطاع العمومي وهدا يرجع إلى الممارسة الفعالة التي يتمتعون بها في المجال بفعل سنوات الخبرة والممارسات

  • Karim23940
    منذ سنتين

    التعليم يسير في الطريق الذي سارت فيه الصحة اي الخوصصة من اجل حلب المواطن.. فالمصحات كلها من فئة خمسة نجوم والدخول اليها اصبح بملايين الدراهم ومن يريد االتعافي مجانا لن يجد طبيبا واحدا يعالجه دون ان ينبهه انه يعمل في مصحة ما وسريره ينتظره وانه لن يعالجه في مستشفى الدولة.. كذلك التعليم من يريد ابنا ناجحا وفي مستوى جيد دون الخوف من الفشل والضرب والضغط النفسي وفوبيا النقط والرسوب عليه بالخصوصي.. ومن يدرس فيه هم اساتذة العمومي والمجهود الذي يبدلونه هناك اكثر من العمومي وباجور خيالية.. وما على الدولة الا ان تجتهد في ايجاد مؤسسات شبه عمومية في القطاعن او ان ترفع اجورهم م حثى لا يذهبون الى من ينهب جيوب المواطن.

  • حمد
    منذ سنتين

    لسنا في حاجة للسید الجواهري حتی یذکرنا بما ال إلیه وضع التعلیم بالمغرب. التعلیم یزداد سوءا وتعقیدا بعد کل محطة إصلاحیة. فلا یمکن أن نفشل في الإصلاح لأکثر من ستة عقود إلا إذا کان الفشل هدفا وغایة.

  • مواطن
    منذ سنتين

    اذا سلمنا جدلا ماذا نريد من اجيال هذا الوطن الحبيب هل إخراجه من أوضاعه المتدنية الى وضع مريح؟ ام النهوض به إلى مستوى الدول المتقدمة؟ ام العمل بجد لجعله بل لاعادته لسابق عهد اسلافه الى منصة الريادة عالميا ؟.... فعلى قدر اهل العزم تأتي العزائم..... على داعي لهدر الوقت في الشكليات والوسائل والأدوات..بعيدا عن تسطير الأهداف وبدون تنازلات. ووضع النقطة المناسبة فوق الحرف المناسب!!!

  • تربوي مطلع و الله أعلم
    منذ سنتين

    اصلاح التعليم واضح كل الوضوح و لا يحتاج كثير تفكير. اولا/ الغاء نظام التعاقد بشكل كلي و إدماج كل المتعاقدين. ثانيا / الرفع من الوضعية المادية لاسرة التعليم. ثالثا/ تقوية التعلمات الاساس للمتعلمين (قراءة /كتابة /حساب). رابعا / خلق لجنة دائمة للاصلاح و تتبعه، تضم خبراء تربويين و اكاديميين من الميدان و ذوي خبرة. خامسا / ابعاد المتطفلين عن ميدان التعليم، و ادماج جمعيات من المجتمع المدني تهتم بشكل جدي بالميدان التربوي.

  • رامي
    منذ سنتين

    السيد الجواهري له كل الملفات ويعرف مكامن الخطأ.التعليم ما لم تغير سياسته لن يصل الأهداف المرجوة.وهذا التلاعب بالمناهج وكثرة التداخلات بين الحر والخاص واضعاف العام من أجل الخاص هذا خطا كبير.فحين يصبح التعليم تجاري لا تنتظر سوى الكوارث .علماء صنعهم التعليم العمومي وهذا الجواهري إبن التعليم العمومي .فلا مجال للتلاعب بابناء الشعب . شيء أخر تتواطئ فيه الوزارة مع الخواص هذا التعاقد وكذالك تعليم اللغات الأجنبية يالنسبة للعام والخاص .هذان المشكلتان ما لم يحلان فإن الأمور ستزيد من مشاكل التعليم . لماذا لا تريد المملكة تدريس وتعليم اللغة الانجليزية من الطور الاول من التعليم الابتدائي.لماذا؟ ونحن مقبلون على استقبال دول العالم والكل يتكلم الانجليزية.خصوصا الكبار . الآن توجد بيننا دول من كل القارات والدولة تريد أن يبقى أبناء الشعب مستعبدين جراء الأمية .هناك اسرائيل وأمريكا ودول افريقيا الناطقة باللغة الانجليزية .الجزائر فطنت الأمر وقررت تدريس اللغه الانجليزيه من الإبتدائي هذه السنة 22/23 وغدا ستهرب علينا وستسرق حتى الاستثمارات بسبب اللغة .عيب عليكم حاقرين هذا الشعب وهذه اللغة ممكن أن ترقينا إلى أعلى المراتب العالمية . هذا وزير تعليمنا إبن فرنسا فلا تنتظروا منه أن يفعل شيئا هو هنا من أجل الدفاع على مصالح فرنسا . بينما ممكن أن نأتي باخوننا الأفارقة ومن اجود المعلمين والأساتذة أن يدرسوا ابنائنا وقد يعطوا الكثير ومن القلب أن يعلمونا. تكفيهم الإقامة ورواتب معقولة .وحصد النتائج ترقبوها في عشرة سنوات المغاربة سيبلون البلاء الحسن في كل العلوم . وأنتم من تقولون أنكم دخلتم في الصناعات المستقبلية. الطائرات.والاقمار .والشرائح .والسيارات الكهربائية.والبحث العلمي المعمق .

  • غير معروف
    منذ سنتين

    التعليم ازداد تدهورا وكارثية عندما تم تحديد السن في أقل من ثلاثون سنه، اعتقد أصبح اكثر عشوائية

  • إسماعيل
    منذ سنتين

    الكل يعرف كيفية الارتقاء بالوضعية التعليمية في هذا الوطن الجريح وكيفية جعل التلاميذ في راس هذه الاصلاحات.لكن اللوبيات لايريدون الخير للبلاد ،كيف يعقل أن تتوقع نتائج إيجابية من استاذ يعيش الفوارق والتمييز داخل محيط اشتغاله أساتذة مرسمين و أساتذة لا يتم تعويضهم حتى على مجهوداتهم ومهددين بالعزل في آي وقت،الأستاذ هو محرك العملية التربوية التعليمية تم اهماله.

  • Nobi
    منذ سنتين

    التعليم و الصحة يجب ان ميدان عسكري بامتياز لأن هؤلاء السفلة مصالحهم فوق مصالح الناس و المنفعة العامة.

  • وغانيم حس
    منذ سنتين

    التعليم في المغرب من سيء الى اسوء رغم المزانيات الضخمة المرصودة لهذا القطاع.ومازاد الطين بلة ضهور صنفين من رجال التعليم : اساتذة الوزارة الذين يتمتعون بجميع الحقوق واساتذة الاكاديميات اي المتعاقدين المحرومين من بعض الخقوق ناهيك عن اجورهم الهزيلة: خمسة الف درهم وبدون ترقية.رغم اداءهم نفس المهامم وقد تولد عن هذا التمييز الاحباط لذي المتعاقد .الشيء الذي ادى الى تهاوي التعليم بالمغرب والخبراء على علم اكثر من هذه الضربة المفجعة التي وجهت الى المنظومة التربوية ككل.وكانت النتيجة مانشاهده على الساحة من كثرة الاضرابات التي تقابلها الدولة من اقتطاعات من اجور هؤلا الشيء الذي لم يزد الامور الاتعقيدا .كيف لاستاذ تم خصم النصف من اجره الهزيل اصلا وفي ايام عز عيد الاضحى ان يقوم بواجبه التربوي وهو محبط .الدولة تعمدت هذه المقاربة الفاشلة رغم تذخل رجال لهم دراية لانقاذ مايمكن انقاذه لان التعليم في خطر من جراء هذا التصنيف الذي لايخدم النشء بثاتا.

  • LION D'ATLAS
    منذ سنتين

    غياب محاسبة المسؤولين على إنجاز هذه المشاريع في وقتها المحدد أين ذهبت الميزانية المخصصة لهذه المشاريع ؟ *غياب المحاسبة المالية و معاقبة المخالفين و قطع أياديهم ؟ شجع المفسدين على سرقة المال العام الذي خصص لإنجاز هذه المشاريع .

  • المهدي
    منذ سنتين

    هل هناك إرادة سياسية للنهوض بأوضاع التعليم الكارثية التي تزداد تفاقم وسوءا؟ لا. وألف لا. الدليل: لقد تمت منذ المناظرة الوطنية الأولى حول التعليم والتي تعرف بمناظرة إفران سنة....1970، ثماني مناظرات، والأخيرة في 2019. إنه العبث، هذا الدر للرماد على العيون. آخر السنة الفارطة، لم وقع شد الحبل بين ملاك المدارس الخاصة المفترسون وأولياء التلاميذ الذين هددوا بسحب أولادهم من مدارس الخواص، خرج الوزير أمزازي مرعوبا وصاح باستحالة استيعاب المدرسة العمومية للفارين من جحيم الغلاء وابتزاز الخواص. لا حل لأزمة التعليم في الأفق البعيد مادام المغرب يحكمه رجال الأعمال والمقاولات.

  • Abdou abdou
    منذ سنتين

    أتمنى صادقا وبحكم التجربة ومعايشتي لتدهور التعليم مع توالي السنوات و في كل تغيير او تعديل ، تراجع في البرامج والأداء ، رغم منح امتيازات لا تعكس الاهتمام المستحق لرجل التعليم، أتمنى أن يحضى المعلم و المتعلم و فضاء التعلم و وسائل التعلم و لكل ما من شأنه الرقي بالمنظومة متكاملة ، أتمنى أن يعاد النظر في كل مكونات المنظومة ، وإعطاء الأولويات لما هو غير مكلف ماديا أساسا، و منح استقرار نفسي و اجتماعي للمعلم والمتعلم و الإطار الإداري و....

  • Adam walid
    منذ سنتين

    هذا رجل نزيه وصادق. لقد وضع يده على الجروح و بلغ بواقع الحال . لوكان جميع المسؤولين بهذه النزاهة لتغير حالنا الى الافضل. يارب جازيه احسن الجزاء.