خارج الحدود

“إسرائيل” تشكر عباس على مشاركته في إخماد الحرائق

أجرى رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، أمس السبت، اتصالا هاتفيا برئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، للتعبير عن شكره لمشاركة الدفاع المدني التابع للسلطة في عمليات إخماد الحرائق المشتعلة في الكيان الصهيوني.

يذكر أن السلطة الفلسطينية قدمت طلبا لحكومة الاحتلال للسماح لها من أجل المشاركة في عمليات إخماد الحرائق المندلعة في حيفا المحتلة، حيث شاركت سلطة عباس بثماني سيارات إطفاء و40 فردا من عناصر مكافحة الحرائق، في وقت أكد فيه الدفاع المدني الفلسطيني في الضفة الغربية المحتلة، أنه تمت “الاستجابة لطلب (إسرائيل) المساعدة في إخماد الحرائق”.

اعتقال فلسطينيين

وفي الموضوع ذاته، اعتقلت قوات الاحتلال 12 فلسطينيًا للاشتباه بهم في التعمد بإشعال الحرائق في مناطق متفرقة بالضفة المحتلة والقدس.

وذكرت مواقع “إسرائيلية”، أن جيش الاحتلال اعتقل الليلة الماضية 3 شبان فلسطينيين قرب قرية دير قديش شمال منطقة موديعين عيليت برام الله وجدت في سيارتهم قواريز من الغاز وزجاجات وقود وقفازات وقداحات وأقمشة وتم التحقيق معهم من جهاز “الشاباك”.

وأوضحت أن جيش الاحتلال اعتقل أحد الفلسطينيين في منطقة بتير شمال غرب بيت لحم وتم اقتياده للتحقيق، كما اعتقلت شابًا من القدس يشتبه بإشعاله الحرائق في الغابات في منطقة ناحل رفائيم جنوب غرب القدس.

وأشارت إلى أنه تم صباح اليوم الأحد، اعتقال اثنين من الفلسطينيين للاشتباه بإشعالهما النيران في مستوطنة حلاميش غرب رام الله، وتم الإفراج عنهما لاحقاً.

وكان رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو دعا لفرض عقوبات شديدة على أي شخص يحاول إشعال الحرائق، زاعمًا أن الحرائق كانت بشكل متعمد.

خسائر الحرائق

وأعلنت سلطات الاحتلال أن النيران المشتعلة منذ 5 أيام في حوالي 58 بؤرة مشتعلة في مناطق مختلفة من جنوب فلسطين المحتلة وحتى شمالها، تسببت في تدمير قرابة 41 ألف دنم من الغابات والمحميات الطبيعية.

وبين تقرير صادر عن وزارة البيئة بحكومة الاحتلال أنه في منطقة القدس المحتلة، تسببت النيران في احتراق ما مجموعة 7500 دنم بخسائر مادية تقدر بمئات الآلاف من الشواقل.

كما أوضح التقرير أنه في مدينة حيفا وحدها، تسببت النيران بتدمير مئات المنازل، ومئات المرافق العامة والبنى التحتية، بالإضافة لاحتراق ما مجموعه 2800 دنم من الغابات والمحميات الطبيعية، وقدرت الخسائر المادية الناجمة عن هذه الحرائق في المدينة بحوالي  130 مليون دولار.

كما أجبرت الحرائق عشرات الآلاف من الإسرائيليين على ترك منازلهم، خصوصا في مدينتي حيفا والقدس المحتلتين، بالإضافة إلى ترك جميع سكان مستوطنة “حلاميش” المجاورة لمدينة رام الله لمنازلهم بعدما أتت النيران على معظم منازل المستوطنين، ما تسبب بتدمير أكثر من 45 منزلا بشكل كامل، وبقية المنازل تم تدميرها بشكل جزئي.

كما تسببت الحرائق بإصابة أكثر من 300 إسرائيلي بالاختناق جراء استنشاقهم الدخان، بعد وصول النيران لمنازلهم، في حين أعلن عن إصابة إسرائيليين اثنين على الأقل بحروق متفاوتة.

إضافة لذلك، فقد تسببت النيران في احتراق عشرات المركبات الإسرائيلية وبأضرار جسيمة للبنى التحتية وشبكات الكهرباء والاتصالات في المناطق التي طالتها.