مجتمع

الوحيدة في المغرب وإفريقيا.. “العقار” يهدد مقبرة الحيوانات بطنجة ومطالب بتدخل السلطات (فيديو)

قالت حركة الشباب الأخضر إنها رصدت قبل حوالي شهر خروقات بيئية على مستوى عمالة طنجة-أصيلة، المتمثلة في التخريب المتعمد لشعار الحركة (logo) وبعض الرسومات التي خطتها أيادي مناضلات ومناضلي الحركة بمدخل مقبرة الكلاب بطنجة، وتعويضها بشعار “ممنوع الدفن”بمدخل المقبرة، بغية إحداث مشروع من طرف أحد المنعشين العقاريين بعد أن اقتنى العقار قبل أربعة أعوام.

وحسب بلاغ لحركة الشباب الأخضر تتوفر جريدة “العمق” على نسخة منه، فإن الحركة قد توصلت بمعطيات “خطيرة” متعلقة بمحاولة لإعدام شامل لمقبرة الحيوانات (مقبرة الكلاب) الكائنة ببوبانة (جوار فندق أندلسيا)، من طرف أحد الرؤساء السابقين لجمعية اتحاد المنعشين العقاريين قصد إقامة مجمع فيلات بهذا الموقع

وأكدت الحركة، حسب البلاغ، على أن مقبرة الكلاب تراث إنساني وحضاري لجميع ساكنة طنجة، والمغرب، بل ولإفريقيا كافة باعتبارها المقبرة الوحيدة المتواجدة على مستوى القارة الإفريقية، وواحدة من بين أربعة مقابر بالعالم قاطبة، مشيرة إلى حملتها المشتركة مع جماعة طنجة (المجلس السابق)، التي همت تثمين الحديقة، من خلال تنظيف “الواد الحار” الذي يشقها، وتنظيف المقابر المتواجدة هناك، وإبراز هذه المقبرة كفضاء مشترك.

وحذرت الحركة من أي محاولة لتغيير معالم مقبرة الكلاب بمدينة طنجة، مستغربة الطريقة التي تم من خلالها تفويت هذه المقبرة للخواص. واعتبرت أن أي مساس بمحتويات المقبرة، انتهاك بشع لذاكرة ومستقبل ساكنة طنجة.

ودعت الحركة جمعية اتحاد المنعشين العقاريين بطنجة إلى إصدار موقف واضح وحاسم من أفعال أحد منتسبيها، ورؤسائها السابقين. كما دعت ولاية جهة طنجة-تطوان-الحسيمة الى التدخل العاجل من أجل الوقف الفوري لأي مشروع تخريبي قد يطال هذا الفضاء.

وتؤكد الحركة، في البلاغ ذاته، بأنها لن تتوانى لحظة واحدة في الدفاع عن كل شبر من “مقبرة الكلاب” تكريساً لمواقفها ومبادئها التي لا تتجزأ ولا تتغير.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • الدكتور عبدالرزاق
    منذ سنتين

    السيد كيفما كان الحال اشتراها بماله... سيروا شوفو ليكم شي شغل... مقبرة للكلاب... دفنتم فيها 7 كلاب وتريدون توريثها لأنفسكم .... لو كانت ملكا لي لأنجزت لها وثائق تعمير من الغد وتصرفت فيها... ومن لم يعجبه ذلك فليشرب البحر