أخبار الساعة، مجتمع

بعد منع ترويجه.. وزارة الفلاحة تسمح باستهلاك المحار بنقطتين وحيدتين في الجديدة وآسفي

أفاد بلاغ صادر عن  قطاع الصيد البحري التابع لوزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، أن تقرر رفع منع جمع وتسويق الصدفيات بكل من سيدي داود بالجديدة، وكاب بدوزة بآسفي.

وأوضح قطاع الصيد البحري، في بلاغ له، اطلعت جريدة “العمق” على نسخة منه، أنه تم اتخاذ هذا القرار على أساس نتائج التحليلات التي أنجزها المعهد الوطني للبحث في الصيد البحري على مستوى هاتين المنطقتين، والتي أبانت عن استقرار الوسط البحري وتطهير كامل للصدفيات بالمنطقتين المذكورتين.

وأوصى المصدر ذاته، مستهلكي هذا المنتوج بالتزود بالصدفيات المعبأة والحاملة للملصقات الصحية، والتي يتم تسويقها بنقط البيع المرخصة، مشيرا إلى أن الصدفيات التي يتم بيعها بالتقسيط فى أماكن غير مرخص لها، لا تتوفر على أية ضمانات صحية، مما يشكل خطرا على صحة المواطنين.

جدير بالذكر أنه تقرر في وقت سابق، منع جمع وتسويق الصدفيات بالعديد من المناطق الساحلية للمملكة، بمدن الشمال الصويرة، وأكادير، وآسفي، والجديدة، والداخلة، وذلك إلى غاية التطهير الكامل لهذا الوسط.

وأوضح بلاغ لوزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، في ذلك الوقت، أن نتائج التحليلات التي أنجزها المعهد الوطني للبحث في الصيد البحري، على مستوى المناطق السالفة الذكر، أثبتت وجود مواد بيولوجية بحرية سامة في الصدفيات بكميات غير طبيعية.

وأوصت الوزارة المستهلكين بعدم التزود إلا بالمنتوجات المعبأة والحاملة للملصقات الصحية المحددة لمصدرها، والتي تباع في نقاط البيع المرخص لها (الأسواق الرسمية).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *