أخبار الساعة

انطلاق فعاليات الدورة 4 لصالون المغرب للفنون التشكيلية

انطلقت اليوم الجمعة برواق القاسمي بفاس فعاليات الدورة الرابعة لصالون المغرب للفنون التشكيلية المنظمة بمبادرة من جمعية الكامليون للفنون التشكيلية تحت شعار “بألوان مغربية”.

ويعرض حوالي 27 فنانا تشكيليا في هذه التظاهرة، المنظمة بشراكة مع المديرية الجهوية لوزارة الثقافة لفاس مكناس والجماعة الحضرية لفاس، لوحاتهم الإبداعية التي تعكس غنى وتنوع الموروث التاريخي للمغرب وصور من الحياة الاجتماعية للمغاربة.

وبهذه المناسبة، قال رئيس جمعية الكامليون للفنون التشكيلية الفنان هشام لمعيدي إن تنظيم هذه الدورة تحت شعار “بألوان مغربية” يعود لحرص الجمعية للاحتفال بذكرى المسيرة الخضراء المظفرة التي ألهمت العديد من الفنانين التشكيليين الذين أبدعوا لوحات فنية تؤرخ لذلك الحدث الوطني الخالد.

وأضاف أن هذه الدورة الرابعة التي تحتفي هذه السنة بجمعية الفكر التشكيلي تشكل مناسبة للقاء بين الفنانين التشكيليين وتبادل التجارب والخبرات والترويج لقيمة الفن والإبداع والرفع من مستوى الذوق الفني لمختلف شرائح المجتمع.

وحسب الفنان التشكيلي لمعيدي فإن هذا الموعد الثقافي يهدف أيضا إلى تشجيع الفن التشكيلي المغربي، ومساعدة ومواكبة الفنانين للتعريف بأعمالهم الإبداعية لدى الجمهور ولدى المهتمين بالفن.

ومن جهتها، قالت ممثلة المديرية الجهوية للثقافة لفاس مكناس نادية برشيد إن صالون المغرب للفنون التشكيلية في دورته الرابعة الذي يتزامن مع احتفال المغاربة بذكرى المسيرة الخضراء وعيد الاستقلال يشكل مناسبة لتعزيز التواصل الثقافي وإبراز مجموعة من الأعمال الفنية لمجموعة من الفنانين المغاربة.

وأضافت نادية برشيد أن وزارة الثقافة تعمل على تشجيع التظاهرات الثقافية والفنية ودعم الفنانين المغاربة والتعريف بإبداعاتهم، مؤكدة أن هذه التظاهرة الثقافية ستتيح الفرصة أيضا لمواهب صاعدة لإبراز أعمالها الفنية والالتقاء بالجمهور.

وسيتم خلال هذه الدورة، التي تتواصل فعالياتها إلى غاية 10 دجنبر القادم، تنظيم ورشات ثقافية وفنية بعدد من المؤسسات التعليمية وندوات حول الفن التشكيلي بالمغرب وعرض لوحات فنية وإبداعية لمجموعة من الفنانين المتميزين بالإضافة إلى تكريم أعضاء جمعية الفكر التشكيلي.