أخبار الساعة

مصالح الدرك تحبط عملية لتهريب طائر الحسون نواحي ميدلت

تمكنت عناصر الدرك الملكي ببومية، الثلاثاء، من توقيف شخص، وذلك للاشتباه في تورطه في حيازة وتهريب أسراب مهمة من الطيور من فصيلة “الحسون”، الأمر الذي شكل موضوع متابعة أمام النيابة العامة وفقا للقوانين الجاري بها العمل.

وبحسب مصادر مطلعة لموقع “العمق”، فإن مصالح الدرك الملكي توصلت بمعلومات تفيد قيام شخص بإصطياد طيور الحسون، التي يمنع اصطيادها أو حيازتها أو الاتجار فيها بموجب القانون رقم 05-29، ما جعلها تنتقل على الفور إلى منطقة أغبالو بجماعة بومية الواقعة تحت نفوذ إقليم ميدلت.

وإستنادا إلى المصادر ذاتها، فإن إجراءات التفتيش أسفرت عن حجز 150 طائر من فصيلة “الحسون”، مشيرة أن الطيور المحجوزة كان يتم تجميعها في ظروف منافية للشروط البيطرية وتشكل تهديدا لحياة هذا النوع من الطيور، وذلك في أفق الترتيب لمحاولة تهريبها نحو الجزائر.

وقد جرى إخضاع المشتبه فيه لبحث قضائي من قبل مصالح الدرك الملكي ببومية تحت إشراف النيابة العامة المختصة، فيما تم إشعار مصالح المندوبية السامية للمياه والغابات ومحاربة التصحر وتسليمها الطيور المحجوزة التي تنتمي إلى فصيلة محمية من الانقراض ويمنع صيدها أو تصديرها.

تجدر الإشارة إلى أن القانون رقم 05-29 يهدف إلى مكافحة الاتجار بالأنواع المهددة بالانقراض على الصعيد الوطني والدولي، وتنص مقتضياته على منع بيع وشراء هذه الأنواع كانت حية أو ميتة أو أجزاء منها، واستيرادها وتصديرها، وحيازتها وأخذها من الوسط الطبيعي دون الحصول على الرخص المنصوص عليها في القانون.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *