سياسة

نصف الشباب المغربي يعتبرون البرامج العمومية الموجهة لهم “غير فعالة”

الشباب والمشاركة السياسية

كشف استطلاع أجراه المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، عبر منصته « أشارك »، أن 49.11% من الشباب صرحوا بأن البرامج العمومية الموجهة لهم « غير فعالة »، بينما اعتبرها 44.05 في المائة منهم فعالةً إلى حَدٍّ ما، في حين يعتبر 6.84 في المائة من المشاركين/ات أنها فعالة.

وعزا مجلس الشامي نتائج هذا الاستطلاع إلى عدم كِفاية جهود التواصل والتحسيس حول عروض ونتائج البرامج العمومية الموجَّهة للشباب، بحيث صرح أكثر من ثلاث أرباع المشاركين أن معلوماتهم حول هذه البرامج قليلة أو منعدمة.

وأشارت نتائج الاستطلاع الذي شارك فيه 27881 شخص عبر منصة « أشارك »، 75 بالمائة منهم تتراوح أعمارهم بين 20 و39 سنة، (أشارت) إلى أن حوالي 4 في المائة فقط بأنهم تلقوا معلومات وافيةٍ عنها، في حين صرح 71.57 في المائة من المشاركين/ات أنهم لم يسبق لهم الاستفادة من أحد البرامج الموجَّهة للشباب.

وسلطت نتائج الاستشارة الضوء على المجهود التواصلي والتحسيسي الذي يتعين أن يواكب تنزيل البرامج العمومية الموجهة للشباب. ففي هذا الصدد، تبين أن برنامج “انطلاقة” هو أكثر البرامج الذي يعرفه الشباب (71.52 في المائة)، متبوعا بالمرحلة الثالثة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية (43.28 في المائة).

أما برامج إدماج الشباب في سوق الشغل  المتمثلة في”إدماج” و”تحفيز و”تأهيل” فيبدو أنها غير معروفة بالقدر الكافي لدى المشاركين (ما بين 15.97 في المائة و25.69 في المائة). من جهة أخرى، أكد 20 في المائة من المشاركين معرفتهم ببرامج أخرى من قبيل “فرصة” و”أوراش”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • رضى روان
    منذ سنتين

    القضية الأول الوطنية التي يجب التجنيد لها و تحريكها بقوة وسرعة كافية أكثر من COVID 19واكثرمن الانتخابات و الاحصاء هي التشغيل و يجب أن يكون الزاميا بتحفيزات جد مهة و التشغيل سيكون له تأثير على التعليم والتحصيل العلمي و المعرفي بشكل مستمر ويخرجه من الدوران في الفراغ.