مجتمع

وزارة بنموسى ترد على إضراب الأساتذة بالاقتطاع من الأجور بـ”أثر رجعي”

ردت وزارة التربية الوطنية من خلال بعض مصالحها الجهوية والإقليمية على الأساتذة الذين استجابوا لإضراب الـ22 من أبريل الجاري بتفعيل الاقتطاع من الأجور عن أيام الإضراب الماضية التي تقرر تجميدها بعد اتفاق 26 دحنبر الذي وقعته النقابات التعليمية الأكثر التمثيلية مع الحكومة.

ونظم التنسيق الميداني الذي يضم التنسيقية الموحدة لهيئة التدريس وأطر الدعم بالمغرب والتنسيق الوطني لقطاع التعليم والتنسيقية الوطنية لأساتذة التعليم الثانوي التأهيلي، الاثنين الماضي، إضرابا وطنيا ووقفة ممركزة أمام البرلمان بالرباط.

وقال التنسيق إن إضرابه جاء للمطالبة بسحب العقوبات الصادرة في حق عدد من الأستاذات والأساتذة وإرجاع ما تبقى من الموقوفات والموقوفين دون قيد أو شرط، وكذا للتنديد بإقصاء مطالب بعض الفئات التعليمية المزاولة والمتقاعدة، والحيف الذي طالهم وما ترتب عنه من قطع أرزاق عشرات من الأساتذة والأطر المختصة دون مراعاة لحقوقهم الوطنية والإنسانية والمهنية.

وأثار قرار الاقتطاع استياء رجال ونساء التعليم الذين أعلنوا عبر حساباتهم على مواقع التواصل الاجتماعي رفضهم لهذا القرار، معتبرين ذلك “ابتزازا للتنازل عن حق الإضراب ومساومة بغاية التركيع”.

الكاتب العام للنقابة الوطنية للتعليم CDT، يونس فراشين، قال إن القرار مرفوض وغير مفهوم، مضيفا أنه يشكل تراجعا على الاتفاق الذي تم بين النقابات والوزارة.

وأكد فراشين في تصريح لجريدة العمق على أنه من غير المقبول أن تعمل الإدارة على تأجيج الأوضاع في الوقت الذي يجب عليها أن تستجيب للمطالب العادلة لرجال ونساء التعليم وعلى رأسها الآن إرجاع الموقوفين إلى مقرات عملهم دون قيد أو شرط.

وفي سيتق متصل، جدد المكتب الوطني للنقابة الوطنية للتعليم مساندته المطلقة لكل الموقوفات والموقوفين إقليميا وجهويا، ودعا أجهزة النقابة وممثليها في اللجن الثنائية المتساوية الأعضاء بالتواصل معهم واتخاذ كافة الخطوات و الإجراءات الإدارية والقانونية للترافع عنهم.

وسجل المكتب الوطني للنقابة ذاته رفضه للمنهجية المعتمدة من طرف الوزارة في التعاطي مع ملف الموقوفات والموقوفين ولكل العقوبات والقرارات التأديبية التي صدرت في حق الأستاذات والأساتذة على خلفية ممارستهم لحقهم في الإضراب والاحتجاج والتظاهر السلمي المكفول بمقتضى الدستور والمواثيق الدولية.

وشرعت بعض الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين في توجيه استدعاءات للأساتذة الموقوفين من أجل المثول أمام المجالس التأديبية التي ستنعقد بداية من الأسبوع المقبل.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم
    منذ أسبوع واحد

    أغلب التعليقات الحاقدة على الأساتذة تنبعث إما من أشخاص حقودين لم تسعفهم مؤهلاتهم للنجاح في امتحانات الولوج لمهنة التعليم أو جاهلين غير مدركين لضرورة النضال من أجل تحسين أوضاع المدرسة العمومية و المدرس مما سينعكس على جودة التعلمات و إما ذباب إلكتروني مدفوع لتحريض الرأي العام ضد كل من يطالب بتحسين أوضاعه و قطاعه، أما أولئك الذين يدركون أهمية النضال و أهمية معارضة القرارات الحكومية اللاشعبية التي تهدف إلى تسليع المدرسة العمومية و تأزيم وضعية الموضفين عموما و المدرسين خصوصا فهم واعون بالدور الأساسي للمعارضة الاحتجاجية في فرملة الحكومة و هذا حال الشعوب المتنورة عموما

  • غير معروف
    منذ أسبوع واحد

    خ

  • غير معروف
    منذ أسبوع واحد

    لي بان لي هذه السنة الاستاذ كيكون موجود في القسم وتيقولو للتلاميد سيرو لديوركم مكيقروهوم دائما الغياب الا يوم السبت في الصباح كيقروهم لان المدارس الحرة لاتدرس يوم السبت مادنب التلاميد

  • مواطن مغربي حر
    منذ أسبوع واحد

    ٠رداعلى التعليق البئيس للاسم"عابر سبيل"الذي سفه في آباء التلاميذ لقولهم الحقيقة في حق الإضراب اللامسؤول الذي قام به ثلة من الأساتذة المرتزقة وعديمي الضمير الذين يتاجرون بمستقبل الأجيال القادمة فلعنة الله عليهم الي يوم الدين يريدون الأجرة بدون عمل سحقا لهم ويخلط بين الأمور الحدث عن النقص الحاد للتحصيلي المعرفي للتلامبذ والتذمر النفسي لهم وهو يتحدث عن سبب تدهور القدرة الشرائية أتعجب من رجل التعليم لايعرف كيف ان يكتب تعليقا.فيه لغة عربية سليمة وتحليل منطقي يقنع القا رئ بحجج دامغة وافكار صاحبة رحم الله معلينا واستاذة الزمن الجميل

  • عابر سبيل
    منذ أسبوعين

    سبحان الله العظيم هناك بعض من ينتقد الأساتذة بطريقة عدائية وكان هؤلاء القوم هم سبب تدهور الاوضاع المعيشية في المغرب....اقول لهؤلاء السفهاء اتقوا الله في ضمائركم فليس الاستاد من يظلم ابنائكم بل الوزارة هي سبب تدهور قطاع التعليم وكذلك كل القطاعات في هذا البلد الحبيب...وانتم ايها ( العياشة) المنافقين التافهين من يساعدهم ويعينهم على تسلطهم وظلمهم لهذا الشعب الخنوع

  • غير معروف
    منذ أسبوعين

    هاذ المعلمين لهم نفس العقلية كيفما كانت درجتهم (تعليم ابتدائي،إعدادي، ثانوي) لا يفكرون الا في جمع المال والجلوس في المقاهي والتعليم آخر ما يفكرون فيه. وعلى الحكومة وضع حد لتصرفاتهم الرعناء وطرد المفسدين والمضربين من اسلاك التعليم حتى يكونوا عبرة للباقي.

  • يونس
    منذ أسبوعين

    قناة جميلة تبارك الله...

  • استاذ
    منذ أسبوعين

    هذا التبخيس لرجل التعليم ما زلتم ستجنون ثماره في المستقبل

  • ع يز
    منذ أسبوعين

    المنابر المغربية كله ،بما فيها دوزيم، الاولى، الثانية،الوثائقية،وختى منابر الجوامع في صلاة الجمعة ،،،،الكل يشهر ب ٣٠٠٠ درهم إضافة لأجر الأساتدة ..لا يعلمون انها سبعة مائة و خمسون درهما على ثلاث سنوات ..يقزمون من مخيخ الشعب ،يلعبون به..لكي يتعاطف الجمع ضد الاساتدة ...صب عمي صب حكومة لا ثقة لا وزن ولا هبة .....( لنعيد ما قاله لابروف على د ولة جارة اصبحت تحاكي حكومتنا) صب. ..صب.

  • أمل
    منذ أسبوعين

    ميمكنش واش هاد الأساتذة معندوش كبدة على اولاد الشعب. 3 شهور ديال توقف الدراسة مكانتش كافية باش الأستاذ يكون قناعته على أن الإضراب ليس إلا وسيلة في يد جهات معينة للاعتداء على المدرسة العمومية

  • يونس
    منذ أسبوعين

    رجال و نساء التعليم بين مطرقة الوزارة و النقابات و الإعلام و جهل الآباء و وموت رغبة التعلم لدى التلاميذ و عصر التكنولوجيا ووو و بين سندان الضمير الذي لولاه ل"فعلا شبعوا راحة".

  • بنعلي
    منذ أسبوعين

    في الحقيقة وجب وقف صرف اجور رجال التعليم الفوضويين المضربين وفصلهم من اسلاك التعليم لأنهم المسؤولين عن تدني مستوى التعليم في المغرب فهمهم الوحيد هو جمع المال بكل الطرق المشروعة وغير المشروعة (السمسرة، الساعات الإضافية ،التجارة في كل شيء....) وآخر ما يشغل بالهم هو التعليم. وعلى الحكومة تشجيع التعليم الخاص وجعله في متناول جميع أطياف المجتمع عبر تقديم المساعدات لاصحاب المدارس الخاصة وتسريح هؤلاء المعلمين للتفرغ لتجارتهم وسمعتهم.

  • نور وجدة
    منذ أسبوعين

    نعم للاقتطاع بأثر رجعي ولكن لا حقوق بأثر رجعي يا سيادة الوزير لماذا لم تعملوا على تفعيل اتفاق أبريل 2011 بأثر رجعي بخصوص خارج السلم لمن كانوا مقصيين منه وأنا واحد منهم.هل تعلم السيد الوزير أنني من إصحاب الزنزانة 11 منذ. سنة 2001.إذن بكم تدين لي وزارتكم إذا تم تفعيل هذا الاتفاق في حينه؟

  • نور وجدة
    منذ أسبوعين

    هكذا نسير بالتعليم إلى الجودة المنشودة

  • ولي أمر.تلميذة متذمر من الإضرابات اللامسؤولة
    منذ أسبوعين

    انظروا التعليقات السخيفة لبعض رجال التعليم وإقحام اللغة العامية فيها لمستوأهم الرديء

  • ولي أمر.تلميذة متذمر من الإضرابات اللامسؤولة
    منذ أسبوعين

    هؤلاء الأساتذة المضربين. مازالوا لم يتعرضوا ويستفيد. من الدرس .سبحان الله .الإضرابات السابقة أثرت بشكل.ملحوظ على مستوي التحصيل المعرفي للتلاميذ بمختلف مستوياتهم وعدم قيام جل الأساتذة بحصص الساعات الإضافية مواسير سلبا على السنة الدراسية المقبلة وكذلك النفسية المتذمرة لجل التلاميذ من تأثير الإضرابات لذا نحن أولياء الآباء بالمغرب نطالب الوزارة بعدم التساهل مع المضربين من الآن فصاعدا حماية لمصالح فلذات أكبادنا. ومن لم تعجبه مهنة التدريس فليترك الشباب حاملي الشهادات العاطل عن العمل الولوج لهذه المهنة بشغف ومسؤولية. وليريح البلاد والعباد الأشغال البلطجية والابتزاز .والاتجار بالبشر في.مصائر أبناء الشعب فأمر مرفوض قانونيا.وإنسانيات واخلاقيا .

  • maazouz omar
    منذ أسبوعين

    لم يبق لكم الاايام معدودة ۔باسم من تتكلمون ۔انكشف امركم

  • Guen.A
    منذ أسبوعين

    يجب أن إقتطاع كل الأيام التي لم يتم عملها بحجة الإضراب ،يجب تطبيق القوانين مثلما تطبق على للموظفين ،هؤلاء الأساتذة غير صالحين لممارسة مهنة التعليم أمثالهم هم سبب تدني التحصيل وتبخيص المهنة لأنها أصبحت مهنة من لا مهنة له ،أغلب المتعاقدين هم من هؤلاء الذين تقدموا لجميع المباريات وفشلوا في إجتيازها حتى تجاوزوا 30 سنة من أعمارهم ،فكيف سيبني لنا مثل هؤلاء شباب طموحا وناجحا لمغرب الغد .؟

  • موحى اوحمو
    منذ أسبوعين

    وزير التعليم هبل وطار ليه الفريخ، ولا تحسبن الله غافل عما يفعله الظالمون . لم لا يا وزير التخريب والبهرجة لا تعد كل من ارتقى إلى سلم اعلى ان تخطفه من هذا السلم بأثر رجعي. الحاصول كثرة الهم تضحك . وزير لا يعرف كيف يسير وزارة ليست في مستواه العلمي . سيخلدك التاريخ أيها الوزير بأسوء ذكر . وستحاسب يوم القيامة على ظلمك لعباد الله .

  • اسماعيل
    منذ أسبوعين

    شيئا من الحيادية والجرأة .. تحفظ ماء وجه الصحافة اما السطحية والخنوع والاسترزاق .. على ضهر الشرفاء وخاصة رجال ونساء التعليم لن يغني ويسمن من جوع.