مجتمع

كلاب ضالة تتجول بين المسافرين والسياح وسط باحة مطار مراكش الدولي

في منظر جد مزعج، وضار بصورة المغرب السياحية، تتجول كلاب ضالة بباحة الاستقبال بمطار المنارة الدولي بمراكش.

وحسب صور تداولها رواد مواقع التواصل الاجتماعي، فقد ظهر كلب داخل باحة الاستراحة بمطار مراكش الدولي، وسط عدد من المواطنين المغاربة والزوار الأجانب.

وتساءل هؤلاء، عن كيفية ولوج الكلب إلى الداخل، خاصة وأن رجال الأمن الخاص يقفون باستمرار عند الأبواب الخارجية للمطار، إضافة إلى أن المطار مليئ عن آخره بكاميرات المراقبة التي ترصد أي خلل أو مشكل يمكن أن يقع.

في هذا الإطار دون الناشط المدني، عادل أيت بوعزة، على حسابه الخاص، معلقا على صورة الكلب وسط مطار مراكش، قائلا: “كنا قد سمعنا المكلفة بالمكتب الصحي تتحدث عن هجرة الكلاب الضالة .. لكن هادي ديال الطيارات جديدة”.

ومن جهة أخرى، دون كذلك الناشط الفيسبوكي، مصطفى زروال، “مجحوم بالمطار ليذكر السياح بفاجعة سائحة الداخلة”، في إشارة لوفاة سائحة أجنبية إثر تعرضها لهجوم من طرف كلاب ضالة قرب منتجع سياحي بجماعة العركوب شمالي مدينة الداخلة.

تجدر الإشارة إلى أن العديد من الأحياء والشوارع الكبيرة وسط  أحياء مدينة مراكش، وبدروب بالمدينة القديمة أيضا، وفق ما عاينته الجريدة، تعرف انتشارا كبيرا للكلاب الضالة، حيث تتسبب في مشاكل على الطرقات، بمهاجمتها أصحاب الدراجات النارية والمارة، كما أن نباحها يقض مضجع الساكنة ويزعجهم طيلة الليل.

وقد تسببت الكلاب الضالة، أربع حالات وفاة، بعد مطاردتها لمواطنين بمدينة مراكش، كما عرضت العديد من المواطنين بالمدينة لإصابات متفاوتة الخطورة، طالبت على إثرها هيئات مدنية وحقوقية وسياسية، المسؤولين بالتدخل العاجل للحد من هذه الظاهرة، خاصة وأن خطورتها أضحت منتشرة بكل أحياء المدينة، بما فيها السياحية.

وتداول في وقت سابق، أن المجلس الجماعي لمدينة مراكش، برئاسة فاطمة الزهراء المنصوري، قد رصد ميزانية قدرها 900 مليون سنتيم لمحاربة ظاهرة الكلاب الضالة، دون أن يكون لذلك أثر في الواقع.

في هذا الصدد، عبر للمرصد الوطني لمحاربة الرشوة وحماية المال العام بمراكش آسفي،  عن قلقه بسبب انتشار الكلاب الضالة بمراكش، وما ينتج عن ذلك من حوادث أليمة للمواطنين.

وسجل المرصد الحقوقي المذكور، في بلاغ اطلعت جريدة العمق على نسخة منه، غياب سياسة واضحة من مجلس المدينة لمحاربة الكلاب الضالة، مستفسرا في ذات الوقت عن مصير الميزانية التي تقدر بحوالي 900 مليون سنتيم، المخصصة لمحاربة ظاهرة الكلاب الضالة، محملا المجلس الجماعي لمراكش، مسؤولية  ضياع أرواح المواطنين بسبب هذه الحيوانات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • غير معروف
    منذ سنتين

    كلاب لها شأن في دالك المكان لا يعرفه الجهالة متل هاده الصفحة

  • غير معروف
    منذ سنتين

    C est la honte

  • عبدالمولى بوستة
    منذ سنتين

    حلفاء العمدة تبارك الله عليهم يشيدون بهذا الانجاز العظيم الذي يعد مفخرة لاهل مراكش و يرون أن لا عيب في تبضع الكلاب وسط مطار مراكش اما وسط الأحياء القديمة فنحمد الله و نشكره فنظرا لكثرة الكلاب وسط الحي فأبنائي انا شخصيا و لله الحمد اصبحوا ينبحون في الشارع و وسط الدار بالنسبة لهم تقليد و هذا افتخار بل انجاز عظيم و بالنسبة الي قام الكلاب أستاذة أبنائي لفن النبيح. شكرا لتفهمكم يا سادة

  • انوار خالي
    منذ سنتين

    ما هو المخجل في دالك ادا كانت بلدية مراكش تقوم بمراقبة هده الكلاب وتطعيمه. لا تخجل يا مدول فإن الأوروبيين يحبون رؤية هده الكلاب فبهو المطارات والساحات.

  • قناص الوهيبي
    منذ سنتين

    انتشار الحيوانات المفترسة خطر على الجميع ويجب التخلص منها بأسلوب عصري