أخبار الساعة، مجتمع

فريق برلماني يسائل بنموسى عن إجراءات إنجاح الموسم الدراسي الجديد

وجه رئيس فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب رشيد حموني، سؤالا كتابيا إلى وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، حول الترتيبات المتخذة من قبل الوزارة، ومختلف مصالحها، من أجل تحقيق دخول مدرسي ناجح على كل المستويات التدريبية والمادية والتربوية.

وقال حموني ضمن سؤاله الكتابي، إن الأسر المغربية كلها أمل في أن يتم الدخول المدرسي الجديد بالشكل اللائق الذي من شأنه القطع من الاختلالات التي عرفتها مواسم دراسية سابقة، مبرزا أن تلك الاختلالات والإشكالات تتسبب في انقطاع آلاف التلميذات والتلاميذ عن الدراسة، أو في التعثر والفشل الدراسي.

وأشار إلى أن تلك الإختلالات تتمثل بالخصوص، في غلاء كلفة الكتب والأدوات المدرسية، وفرض تسجيل عدد من المتمدرسين في مؤسسات تعليمية بعيدة عن مقرات سكناهم، والاكتظاظ في الفصول الدراسية، ونقص أطر التدريس لاسيما في مواد تعليمية بعينها وفي مناطق نائية وفقيرة أكثر من غيرها.

كما دعا النائب البرلماني، الوزير الوصي إلى تنجيب الموسم الدراسي الجديد الارتباك التدبيري الذي تعرفه عددٌ من المؤسسات التعليمية والمديريات الإقليمية لأسباب مختلفة مع كل دخولٍ مدرسي.

وشدد المصدر ذاته على أن تجاوز تلك المشاكل “يقتضي تغيير المقاربات المعتمدة، مع ضرورة التحضير الجيد، مركزيا وترابيا، ماديا وتربويا، وتوفير شروط انخراط كافة المتدخلين، من أطر إدارية وتربوية وأسر وجماعات ترابية وجمعيات الأمهات والآباء والمتمدرسين، في إنجاح عملية الدخول المدرسي”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *