أخبار الساعة، مجتمع

كوريا الجنوبية تسلم معدات لصناعة الجبن المحلي لجمعية بضواحي طنجة (صور)

نظم، أمس الجمعة، بجماعة حجر النحل بعمالة طنجة أصيلة، حفل لتسليم هبة عبارة عن معدات لصناعة الجبن المحلي، ممنوحة من قبل جمهورية كوريا الجنوبية، لفائدة جمعية أشقار للتنمية والثقافة.

وجرى هذا الحفل، المنظم من قبل الوكالة الكورية للتعاون الدولي بشراكة مع جمعية تعزيز التعاون المغربي الكوري، بمقر الجمعية بقرية عين الزيتون، بحضور سفير جمهورية كوريا بالمغرب شونغ كي يونغ، والممثل المقيم للوكالة الكورية للتعاون الدولي جي يونغ يونغ وو، ورئيس جمعية تعزيز التعاون المغربي الكوري، محمد موسى، ورئيسة جمعية أشقار للتنمية والثقافة سهام أسيف، وممثلة ولاية جهة طنجة تطوان الحسمية، وممثلي تعاونيات وجمعيات محلية.

وتستهدف هذه الهبة، التي تضم مواد ومعدات جديدة لصنع الجبن المحلي (الجبن البلدي)، تتمثل في آلة لتفريغ الهواء، وخزانة مبردة سالبة، وخزان مبرد، 15 مستفيدة بشكل مباشر، ومستفيدات أخريات بشكل غير مباشر (نساء ورجالا)، والذين سيكون بإمكانهم صنع منتجاتهم المحلية بكل سهولة.

وتهدف هذه المبادرة، التي تندرج في إطار النهوض بالعلاقات المغربية الكورية، إلى تعزيز الإدماج الاقتصادي والاجتماعي للنساء والرجال المنحدرين من الوسط القروي، بتمكينهم من مشروع مدر للدخل.

وتروم هذه الهبة أيضا تشجيع الإنتاج المحلي والنهوض بالاقتصاد الأخضر والتنمية المستدامة، و خفض انبعاثات الكاربون.

وتندرج هذه المبادرة في إطار مخطط العمل الوطني للوكالة الكورية للتعاون الدولي بالمغرب، الذي يحدد من بين أهدافه المساهمة في دعم انتقال المملكة نحو اقتصاد مستدام يتسم بانخفاض انبعاثات الكاربون، بتشجيع الدعم العمومي للنمو الأخضر.

في كلمة بالمناسبة، أبرز شونغ الدور الهام للوكالة الكورية للتعاون الدولي وجمعية تعزيز التعاون المغربي الكوري في توطيد العلاقات الثنائية التي تربط جمهورية كوريا الجنوبية بالمملكة المغربية، مسجلا أن هذه المبادرة التي تروم دعم الإنتاج المحلي للمنتجات المجالية، تتماشى بشكل وثيق مع تجربة التنمية الاقتصادية لجمهورية كوريا واستراتيجيتها للتعاون الدولي.

وتابع السفير أن “هذه السنة تخلد مرور 60 سنة على إقامة العلاقات الدبلوماسية بين جمهورية كوريا والمملكة المغربية. فمنذ 60 سنة، يعمل البلدان على تطوير وتعزيز روابط الصداقة والتعاون في مختلف الميادين”، مشيرا إلى أن هذا اللقاء يشكل مناسبة لتوحيد الجهود من أجل تعزيز الإدماج السوسيو اقتصادي للأشخاص المنحدرين من العالم القروي.

من جهته، أكد موسى أن هذه الهبة تندرج في سياق المخطط السنوي لأنشطة جمعية تعزيز التعاون المغربي الكوري برسم سنة 2022، مشيرا إلى أن الهبة تروم مساعدة النساء القرويات بجهة طنجة على خلق مشروع مدر للدخل، من أجل تحسين ظروف عيشهن.

وأضاف أن هذه المبادرة تطمح إلى النهوض بالإنتاج المحلي وتثمين المنتوجات المجالية، مشيرا إلى أنها تروم دعم جمعية أشقار للتنمية والثقافة في تحقيق أهدافها، ومن بينها التمكين الاقتصادي للمرأة القروية، والنهوض بالتنمية المحلية.

من جهتها، أكدت سهام أسيف أن هذه الهبة ستمكن من تحسين ظروف عيش المستفيدين بشكل مباشر وغير مباشر، والذين تشكل النساء غالبيتهم، مؤكدة أن هذه المبادرة تروم النهوض بالتمكين الاقتصادي للمستفيدين.

وتميز هذا الحفل بالتوقيع على شهادة تسليم الهبة بين جي يونغ وموسى وأسيف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *