أدب وفنون

مسرحية “شاطارا” تحصد ثلاث جوائز بمصر.. لمكيمل: “أهدي هذا التتويج للمغاربة”

تُوجت مسرحية شاطارا”، لفرقة “ثيفسوين” من الحسيمة، بالجائزة الكبرى لمهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي، خلال الحفل الذي أقيم مساء الخميس، على خشبة المسرح الكبير بـ”دار الأوبرا” المصرية.

كما فازت المسرحية، لمخرجها الشاب أمين ناسور، بجائزة الإخراج وجائزة الأداء الجماعي مناصفة مع عرض “هيدوراس” من النمسا، إلى جانب ترشيح الممثلة مونية لمكيمل لجائزة “أحسن تشخيص نسائي”.

وعبَرت مونية لمكيمل عن فرحتها الغامرة، قائلة إنها “تهدي هذا التتويج للشعب المغربي وصاحبة الدور الرئيسي الممثلة أمال بن حدو وزوجها عادل نعمان”، مشيرة بالقول إن “الفوز كان بمثابة معجزة بالنسبة لها”.

وأضافت لمكيمل، في تصريح لجريدة “العمق”، أنها “لم تلتحق بتداريب الفرقة إلا أيام قليلة من انطلاق المهرجان، مما جعلها تضطر لتأجيل بعض الالتزامات المهنية من أجل تمثيل المغرب في هذه التظاهرة العربية”.

وعن تفاصيل تعويضها للممثلة أمال بنحدو، أوضحت لمكيمل أن “أمين ناسور رشحها لدور “شاني” بعد تعذر سفر صاحبة الدور إلى مصر لأسباب صحية تتعلق بعلاجها من مرض سرطان الثدي”.

وتابعت بطلة “التي را التي” بالقول إنها “بذلت مجهودا كبيرا خلال أيام التداريب بدعم من أعضاء الفرقة من أجل تمثيل بلدها المغرب الذي يشارك في هذه المسابقة لأول مرة”.

ومن جهته، اعتبر المخرج أمين ناسور أن “هذا التتويج انصافا كبيرا للفرقة من لجنة مكونة من مسرحيين دوليين وعرب”، موردا بالقول “إنجاز تاريخي للمسرح المغربي في مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي”.

وأضاف أمين ناسور “كان الطريق شاقا وعانيت شخصيا كثيرا ولكن كنت دائما متشبثا بالأمل والإصرار على تحقيق الأفضل”، مقدما الشكر لكل من ساعده على تحقيق هذا الإنجاز الكبير في مساره الفني”.

ويناقش هذا العمل المسرحي، معاناة النساء المهاجرات، عبر نماذج لثلاث نساء وهن “شاني” و”طاليا” و”ربيعة”، وهي أسماء اختصرها مخرج العمل في عنوان “شا طا را”، لتقديم ثلاث حكايات منفصلة ومتداخلة في الوقت ذاته.

المسرحية هي ثمرة مجهود فريق عمل مكون من أزيد 18 فناناً وفنانة، حيث ألفها الكاتب سعيد أبرنوص، وشخص أدوارها كل من أمل بنحدو وقدس جندل وشيماء العلاوي”، بمصاحبة الفنانة ثيفيور في الأداء والغناء، والأداء الموسيقي للعازف إلياس المتوكل، بينما السينوغرافيا للدكتور طارق الربح.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *