سياسة

المفتش العام للجيش المغربي يلتقي رئيس الجيش الإسرائيلي في تل أبيب

أجرى الجنرال دوكور دارمي، المفتش العام للقوات المسلحة الملكية، قائد المنطقة الجنوبية، مباحثات مع نظيره الإسرائيلي، الجنرال دوكور دارمي أفيف كوخافي، رئيس أركان قوات الدفاع الإسرائيلية، اليوم الثلاثاء.

وحضي المفتش العام للقوات المسلحة الملكية، الفاروق بلخير، باستقبال رسمي حار بتل أبيب، حيث تم الترحيب به باللغتين العربية والعبرية، مع عزف النشيد الوطني المغربي.

وبحسب بلاغ للقيادة العامة للقوات المسلحة الملكية، فإن هذا اللقاء جاء على هامش مشاركة المفتش العام للقوات المسلحة الملكية، في المؤتمر الدولي الأول حول الابتكار في المجال العسكري في إسرائيل، وذلك بتعليمات من الملك، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية.

وأوضح المصدر ذاته أنه، خلال هذه المباحثات، تطرق المسؤولان للقضايا ذات الاهتمام المشترك ، لاسيما سبل تعزيز التعاون بين الجيشين وتوسيعه ليشمل مجالات التكنولوجيا والابتكار.

وكان المفتش العام للقوات المسلحة الملكية، قد حل بإسرائيل، مرفوقا بوفد عسكري هام، للمشاركة في المؤتمر الدولي الأول حول التجديد والتحديث العسكري، والذي ينعقد ما بين 12 و15 شتنبر 2022 في تل أبيب.

وأورد البلاغ أن المشاركة في هذا المؤتمر الدولي المخصص للعديد من قادة الجيوش ووكالات التجديد في مجال الدفاع، تندرج ضمن إطار متعدد الأطراف يروم تشجيع تبادل المعارف والخبرات بين الجيوش المشاركة.

كما تهدف هذه المشاركة، يوضح المصدر ذاته، إلى إرساء أسس تعاون متين في مجال الدفاع متعدد الأبعاد والتجديد العسكري.

وعلى هامش المؤتمر، يضيف البلاغ، يرتقب أن تجري محادثات ولقاءات بين المفتش العام للقوات المسلحة الملكية وقيادة هيئة أركان الجيش الإسرائيلي.

يُشار إلى أن المؤتمر الدولي الأول حول التجديد والتحديث العسكري، سيعرف مشاركة جيوش 18 دولة إلى جانب حلف الناتو، حيث يعتبر المغرب الدولة العربية الوحيدة المشاركة في هذا المؤتمر.

ويعرف المؤتمر مشاركة 25 بعثة عسكرية، و200 قيادي عسكري رفيع المستوى، إلى جانب 9 من قادة الجيوش.

والدول المشاركة هي الولايات المتحدة الأمريكية، فرنسا، بريطانيا، ألمانيا، إيطاليا، المغرب، هولندا، كندا، أستراليا، الهند، فلندا، اليونان، التشيك، بولندا، هنغاريا، قبرص، سلوفاكيا، إلى جانب إسرائيل وحلف النيتو.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *