سياسة

صحف: إشارات ملكية لبنكيران وسيارات بنشماش تصل الحموشي

نستهل جولتنا الصحفية ليوم الثلاثاء، من يومية الصباح، التي كتبت أن مداخلة يوسف العمراني المكلف بمهمة في الديوان الملكي، أمس الأحد خلال افتتاح الدورة التاسعة لمؤتمر الهيئة العالمية، حملت إشارة قوية موجهة إلى الداخل والخارج تحذر من خطورة غياب المؤسسات على الاستقرار.

وأضاف الخبر ذاته، أن القيادي الاستقلالي السابق، شدد على أن المغرب تمكن تحت قيادة الملك من تكوير نموذجه الخاص استنادا إلى رؤية شاملة ومقاربة مواطنة من أجل بناء المغرب الحديث، الغني بمكنزمات مرجعية هويته، وبما يتفق مع قيم الأمة الموحدة.

العمراني، تقول الصباح، أوضح أن مسلسل الإصلاح التدريجي والذاتي، مكن المغرب رغم صعوبة الظرفية العالمية، من تعزيز نظامه الديمقراطي وتقوية مؤسساته بفضل رؤية الملك لبناء مجتمع ديمقراطي تعددي ومنفتح، في إطار نموذج خاص يستجيب لحاجيات وواقع حال المواطنين.

وفي خبر آخر، نشرت الصباح أن هيئة قضايا الجنحي التلبسي بابتدائية الرباط، شرعت زوال اليوم في محاكمة ثلاثة موقوفين، ضمنهم مستخدم بمقاطعة يعقوب المنصور في قضية تفويت أرض وهمية باستعمال أختام مزورة تعود لمستشار جماعي متوفى.

وأوضح الخبر ذاته، أن الأظناء يواجهون تهما تتعلق بتزوير أختام الدولة والنصب والمشاركة في ذلك وحيازة ورقة عرفية كل حسب المنسوب إليه وأمرت النيابة العامة بإيداعهم رهن الاعتقال الاحتياطي بالسجن المحلي الأول بسلا.

وذكرت الصباح، أن المستخدم استعمل أختام مستشار جماعي متوفى منذ سنين ووقع على وعود عرفية بالبيع، مقابل حصوله رفقة شريكه على ملايين السنتيمات، قبل أن يظهر للضحايا وقوعهم في فخ النصب، ليتبين أن المستخدم استعمل أختاما قديمة ونصب على الضحايا مقابل مبالغ مالية متفاوتة القيمة.

وإلى يومية “المساء”، التي نشرت أن صفقة شراء سيارات فارهة من نوع مرسيدس أثارت جدلا واسعا بمجلس المستشارين، خاصة بعد أن لجأ حكيم بنشماش رئيس الغرفة الثانية إلى الطرق القانونية لاسترجاع سيارة من عضو مكتب مجلس المستشارين والخليفة الأول للرئيس عن حزب الاستقلال.

وأشارت “المساء”، أن المستشار ذاته، رفض أن يرجع سيارة المرسيدس التي استعملها في إطار مهمة بمناسبة كوب 22، ومن المنتظر أن تتم مراسلة الجهات القضائية المختصة، بعد أن طلب بنشماش تدخل مديرية الأمن لاسترجاع سيارات تتحرك بدون سند قانوني.

وأفاد المصدر ذاته، أنه حسب رسالة وجهتها 5 فرق برلمانية إلى حكيم بنشماش، فإن فريق العدالة والتنمية بالمجلس طالب بالاستفادة من سيارات توضع رهن إشارة الفريق.

ونقرأ في اليومية ذاتها، أن مصادر حقوقية كشفت أن هناك ضغوطات يمارسها لوبي دولي على السلطات المغربية من أجل التساهل مع خروج شواذ الجنس إلى العلن والسماح بتنظيمهم في جمعيات، بعد أن نجحت مساع متشابهة على مستوى الأمم المتحدة في تعيين خبير دولي لتقييم واقع التنوع الجنسي.

وأوردت المساء، أن لوبيّا دوليا يمارس ضغوطات على المغرب من أجل السماح بخروج شواذ الجنس إلى العلن، بعد استعداد عدد من التنظيمات المساندة لهم للعمل على إنشاء أول جمعية علنية للشواذ المغاربة تمارس أنشطتها في المغرب.

وأضافت المساء، أن محاولات نجحت على مستوى الأمم المتحدة في تعيين خبير دولي لتقييم واقع التنوع الجنسي في العالم، ومراقبة مدى احترام بلدان العالم للتنوع الجنسي، غير أن المغرب رفض هذه الخطوة الأممية ورفض تعيين هذا الخبير، إلا أن مؤيدي القرار نجحوا في تمريره بعد حصوله على أغلبية الأصوات، وهو ما يفتح الباب أمام مواجهة جديدة مع اللوبي المساند للشواذ في العالم.