أخبار الساعة، اقتصاد

فاس.. مكتب التكوين المهني يفتتح مركزين متخصصين في شعب مختلفة (فيديو)

جرى، الجمعة، افتتاح مركزين متخصصين في مهن الرقمية والمطعمة والنسيج والبناء بفاس، في إطار اتفاقية شراكة بين مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل ومؤسسة محمد الخامس للتضامن، والذي يوفر 738 مقعد بيداغوجي جديد في تخصصات متنوعة تهم مستويات التكوين الأربع (التقني المتخصص والتقني والتأهيل والتخصص)، بالإضافة إلى تكوينات تأهيلية.

وأعطى الانطلاقة الفعلية لمركز التكوين والمساعدة على إدماج الشباب ومركز التكوين في مهن البناء، كل من والي جهة فاس- مكناس، السعيد ازنيبر، ولبنى اطريشا، المديرة العامة لمكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل، وممثلين عن مؤسسة محمد الخامس للتضامن، بالإضافة إلى ممثلين عن الشركاء الاقتصاديين وفاعلين جهوين.

وأوضحت لبنى أطريشا في تصريحها لجريدة “العمق”، أن المؤسستان ستساهمان في توفير 738 مقعد بيداغوجي جديد في تخصصات متنوعة تهم مستويات التكوين الأربع (التقني المتخصص والتقني والتأهيل والتخصص)، بالإضافة إلى تكوينات تأهيلية، حيث إن المركزان سيوفران تكوينات تتماشى مع العرض التكويني الجديد الذي اعتمده المكتب في إطار خارطة الطريق لتطوير قطاع التكوين المهني، لا سيما في شقها المتعلق بالشعب الجديدة الأكثر طلبا في سوق الشغل، وهندسة البرامج التي تعتمد على الجذوع المشتركة والتخصصات.

وسيضم مركز التكوين والمساعدة على إدماج الشباب بفاس، 10 شعب في مهن الرقمية والمطعمة والنسيج، حيث سيستفيد المتدربون من تكوينات في التطوير الرقمي والبنيات التحتية الرقمية والإدارة الفندقية والتسويق الرقمي والمطعمة، فضلا عن تكوينات في الحلاقة والخياطة.

بينما سيضم مركز التكوين في مهن البناء بفاس، ورشات متخصصة على غرار مختبر البناء، ومنصة للأعمال التطبيقية والأشغال الكبرى، وورشات للصباغة وتزيين المباني والترصيص الصحي، بالإضافة إلى ورشات نجارة الألومنيوم وكهرباء المباني.

وفي هذا الصدد، أكدت لبنى أطريشا، أنه تم تصميم المؤسستين وفق معايير ذات جودة جديدة، من خلال اعتماد هندسة تكوينية وبرامج حديثة، وفضاءات بيداغوجية عصرية تسمح بتطوير الكفاءات المهنية والمهارات الذاتية لذا الشباب، إضافة إلى توفير رأس مال بشري كافي ومؤهل للتكوين والتأطير البيداغوجي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *