مجتمع

أنباء عن مقتل مغربي في قصف أوكراني على دونيتسك.. ومحكمة تجدد مهلة النقض في ملف سعدون

أفاد مراسل الجزيرة في مدينة دونيتسك الذي تسيطر عليه القوات الانفصالية المدعومة من طرف روسيا، أن مواطنا مغربيا لقي حتفه في قصف نفذته قوات الجيش الأوكراني على المنطقة، أمس الإثنين.

وأوضح أمين درغامي في تغريدة على حسابه بموقع “تويتر”، أن الأمر يتعلق بمواطن مغربي يدعى قد حياته “خطاب”، وكان يقيم في مدينة دونيتسك منذ فترة طويلة، مشيرا إلى أنه متزوج وله ثلاثة أطفال.

وأرفق مراسل الجزيرة التغريدة بفيديو وصورة تظهر جثة المواطن المغربي وهو ملقى على الأرض، لافتا إلى أن القصف الأوكراني استهدف حي “كويبيشوفو” المعروف بحركيته التجارية وسط مدينة دونيتسك، ما أدى إلى مقتل 15 مدنيا.

 

وفي موضوع آخر متصل بأوكرانيا، أعلنت المحكمة العليا لما يُسمى بـ”جمهورية دونيتسك الشعبية” الخاضعة لسيطرة الانفصاليين الموالين لروسيا، عن تجديد المهلة المحددة لتقديم استئناف بالنقض بحق حكم الإعدام الصادر ضد الطالب المغربي إبراهيم سعدون.

وقالت المحكمة العليا، أمس الإثنين، إن الموعد النهائي لتقديم استئناف بالنقض في حق المواطن المغربي سعدون إبراهيم، تم تجديده، بعد استيفاء متطلبات قانون الإجراءات الجنائية، مشيرة إلى أن القضية ستحال على محكمة النقض.

وكان دفاع الطالب المغربي إبراهيم سعدون قد قرر الطعن بالاستئناف في حكم الإعدام من أجل تخفيف العقوبة، فيما أوضحت وكالة “تاس” الروسية، في وقت سابق، أن الفحص الطبي الذي خضع له سعدون كشف أنه يعاني من اضطرابات نفسية.

يشار إلى محكمة دونيتسك أصدرت في 9 يونيو المنصرم، أحكاما بالإعدام بحق المغربي إبراهيم سعدون، وكذلك المواطنين البريطانيين شون بينر وأيدن أسلين، بتهمة “المشاركة في الأعمال العدائية كجزء من التشكيلات المسلحة الأوكرانية كمرتزقة”.

وفي سياق متصل، وجه الطاهر سعدون والد الطالب المغربي إبراهيم سعدون، رسالة إلى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، طالبا منه التدخل لإنقاذ ابنه.

وسبق أن أعلن المجلس الوطني لحقوق الإنسان بالمغرب، عن بذل مساعيه لحماية الطالب المغربي إبراهيم سعدون من خطر عقوبة الإعدام، وقرر التواصل بالمؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان بروسيا من أجل التدخل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *