مجتمع

ميراوي يكشف “إكراهات” تسجيل أصحاب الباكالوريا القديمة بالجامعات

مدرج جامعة

تحدث وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، عبد اللطيف ميراوي، عن الإكراهات المرتبطة بتسجيل حاملي شهادة البكالوريا القديمة بالجامعات، قائلا إن الوزارة تتعامل بمرونة لتسجيل هذه الفئة بالجامعات العمومية.

وقال الوزير، خلال ندوة بخصوص الدخول الجامعي 2022/2023، اليوم الثلاثاء بالرباط، إن الجامعات تعمل في المرحلة الأولى على تسجيل الحاصلين على شهادة البكالوريا خلال الموسم الفارط، وفي الأسابيع القادمة ستعمل على تسجيل حاملي شهادة الباكلوريا القديمة بالتدريج.

وأشار إلى أن جميع الطلبة يتم تسجيلهم في الجامعات عبر موعد، مضيفا: “نتعامل بمرونة، وعلى الراغبين في التسجيل بالجامعات قليلا من الصبر”.

وتابع الوزير: “نتمنى تسريع الرقمنة لنتحدى هذه المشاكل، لكي تكون الدروس تكون مسجلة على منصة رقمية”، مشيرا إلى فتح أبواب الجامعات العمومية مدى الحياة في وجه الموظفين، وفق تعبيره.

يأتي ذلك بعدما أطلق نشطاء مغاربة على مواقع التواصل الاجتماعي، مؤخرا، حملة رقمية واسعة تحمل هاشتاغ “الباكالوريا لا تموت”، معتبرين أن “شهادة الباك غير قابلة للتقادم، ولا تنتهي صلاحيتها بعد مرور سنة أو سنتين من الحصول عليها”.

وترفض غالبية الجامعات المغربية، قبول ملفات الطلبة والموظفين، أصحاب “الباكالوريا القديمة”، في تخصصات وشعب معينة، واضعة شرط أن تكون “الباكالوريا حديثة”، ومبررة هذا القرار بأن الكليات لديها “طاقة استيعابية محددة”. 

وفي هذا الصدد، ساءلت البرلمانية عن حزب الاستقلال خديجة الزومي، وزير التعليم العالي، عن دفع بعض المؤسسات الجامعية بتقادم شهادة الباكالوريا ومنع الحاصلين عليها قبل أكثر من سنتين من متابعة دراستهم.

“الباكالوريا لا تموت”.. حملة تطالب بقبول “الباكالوريا القديمة” في التسجيل بالجامعات

ونبّهت البرلمانية وزير التعليم العالي إلى أن حاملي البكالوريا التي يعود تاريخ الحصول عليها إلى أكثر من سنتين، الذين يرغبون في متابعة دراستهم العليا بالجامعات العمومية المغربية، يتفاجؤون كل سنة من حرمانهم في حقهم الدستوري في متابعة الدراسة الجامعية “دون أي سند قانوني يمنع هذا الحق”.

وقالت الزومي إن هذه الفئة تعتبر هذا معها “إقصاء ممنهجا يضرب في العمق مبدأ تكافؤ الفرص بين المغاربى سواء الحاصلين على شهادة البكالوريا قديمة أو حديثة”، وأضافت أن هذا يعد “خرقا سافرا لمضامين الدستور الذي ينص على أنه يحق لكل مواطن أو مواطنة الاستفادة على قدم المساواة من تعليم ذي جودة وفعالية”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • مريم اوسلام
    منذ شهرين

    هل لدي حق في التسجيل في ثلات كليات مختلفة لبكالوريا حديثة

  • مريم اوسلام
    منذ شهرين

    انا طالبة ب3 كليات بباك عادي و اثنان حرين بثلات كليات مختلفة هل هناك نص قانوني سوف يمنعني او يمنحني هذا الحق ام لا؟

  • محمد
    منذ 5 أشهر

    انا حاصل على البكلوريا سنة 2010 و اود استمال دراستي لاكن للحكومة رأي اخر و اتنى ان يعاد ادماج الراغبين من حاملي الباكلوريا من اتمام دراستهم الجامعية بحيث ان التعليم حق و مشروع لكل الفئات

  • سعيد الأجواوي
    منذ 9 أشهر

    أنا حاصل على شهادة الباكالوريا شعبة الآداب العصرية سنة 1995، وأود التسجيل بالجامعة بكلية الآداب العصرية شعبة اللغة الفرنسية، ولكن فيما يبدو بأن الجامعات المغربية ما زالت لم تهتم بعد بالحاصلين على الشهادات القديمة.

  • سعيد الأجواوي [email protected]
    منذ 9 أشهر

    أنا حاصل على شهادة الباكالوريا شعبة الآداب العصرية سنة 1995،وأود التسجيل بالجامعة بكلية الآداب شعبة اللغة الفرنسية، ولكن فيما يبدو بأن الجامعات المغربية ما زالت لم تهتم بعد بحاملي الشهادات القديمة.

  • سعيد الأجواوي
    منذ 9 أشهر

    أنا حاصل على شهادة البكالوريا شعبة الآداب العصرية سنة 1995، و أود التسجيل بالجامعة لمتابعة الدراسة بكلية الآداب، شعبة اللغة الفرنسية، ولكن فيما يبدو بأن الجامعات المغربية ما زالت لم تهتم بعد بنا نحن حاملي الشهادات القديمة.