مجتمع

18 منها بالإنجليزية.. وزارة التعليم العالي تطلق عشرات المسالك الجديدة خلال الموسم الجاري

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار عن افتتاح 68 مسلكا جديدا خلال الموسم الجامعي 2022/2023، بمختلف الجهات، بالإضافة إلى 18 مسلكا باللغة الإنجليزية، ويتعلق الأمر بـ10 إجازات جديدة و7 ماسترات ودكتوراه في الطب.

وقال وزير التعليم العالي، عبد اللطيف ميراوي، إن الوزارة في إطار المخطط الوطني لتسريع تحول منظومة التعليم العالي، عملت هذا الموسم على افتتاح 68 مسلكا جديدا في جهات طنجة تطوان الحسيمة، والشرق، وفاس مكناس، والرباط سلا القنيطرة، وبني ملال خنيفرة، والدار البيضاء سطات، ومراكش آسفي، ودرعة تافيلالت، وسوس ماسة، وكلميم وادنون، والعيون الساقية الحمراء، والداخلة وادي الذهب.

وتهم هذه المسالك، بحسب كا كشف الوزير في ندوة أمس الثلاثاء، 5 مسالفي الفلاحة والصناعة الغذائية والصيد البحري، و9 مسالك في الرقميات وعلوم البيانات، بالإضافة إلى 5 مسالك في الطاقات المتجددة، و18 مسلكا في المالية، و18 مسلكا في اللوجستيك، ومسلكان في السياحة، بالإضافة إلى مسلك في التعدين والتحويل.

ويعرف الدخول الجامعي خلال هذا الموسم أيضا افتتاح مسالك باللغة الإنجليزية، في إطار انطلاق تدويل الجامعة المغربية، بحسب ما أفاد ميراوي، حيث تم افتتاح 10 إجدازات جديدة و7 ماسترات ودكتوراة في الطب باللغة الإنجليزية، كما تم افتتاح 21 دبلوما إنجليزيا في الجامعات الخاصة والشريكة، ناهيك عن إدخال وحدات جديدة باللغة الإنجليزية، أن حوالي 12 ألف و531 طالبا سيتابعون على الأقل وحدة باللغة الإنجليزية خلال الموسم الجامعي 2022/2023.

وتحضيرا للنموذج البيداغوجي الجديد المرتقب تفعيله خلال الدخول الجامعي المقبل، شرعت وزارة التعليم العالي في تجريب برنامج برنامج دعم القدرات اللغوية بثلاث جامعات، حيث سيخضع الطالب لاختبار في اللغة الإنجليزية واختبار في لغة التدريس عند الدخول، حيث تم إجراء 12 ألف و780 اختبار في بداية شتنبر الجاري.

وأفاد الوزير أن البرنامج يهدف تمكين الطلبة من إشهاد إجباري عند التخرج، حيث يهدف إلى تأهيل الحاصلين على الإجازة إلى مستوى B1 في اللغة الإنجليزية ومستوى B2 في لغة التدريس. كما يهدف إلى تأهيل الحاصلين على الماستر إلى مستوى C1 في الإنجليزية ومستوى C2 في لغة التدريس، أما الحصول على الدكتوراة فيتطلب الحصول على إشهاد DALF وTOFEL.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • ماجدولين
    منذ سنتين

    قرار صائب

  • يوسف ك الرشيدية.
    منذ سنتين

    أتمنى أن تكون اللغة الإنجليزية سائدة ورائدة بدل اللغة الفرنسية التي لا قيمة لها في التكنولوجية ولا تنفع في شيء إلا من بعض المفرنسين الذين يستعملونها أمام الكاميرات وعبر شاشة التلفاز ولو أنهم يخاطبون المواطنين المغاربة فالفرنسية تجري مجرى الدم في عروقهم. الإنجليزية هي لغة العالم والتكنولوجيا والصناعة بكل انواعها لهذا نطالب تبديل اللغة الفرنسية باللغة الإنجليزية.