مجتمع

أزمة مقاهي الرباط.. صاخي يستنكر “إقصاء” غلالو لغرفة التجارة و”خرقها” للقوانين

ندد رئيس غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة الرباط سلا القنيطرة، حسن صاخي بـ”الإقصاء الواضح” و”الخرق السافر للقوانين” الجاري بها العمل، الذي أقدمت عليه رئيسة المجلس الجماعي للرباط، أسماء غلالو،  في تدبيرها للأزمة مع مقاهي ومطاعم الرباط بعد القرار الجبائي الأخير للجماعة.

وفي رسالة موجهة لغلالو، طالب رئيس غرفة التجارة والصناعة والخدمات بتقديم توضيحات على عدم إشراك الغرفة، باعتبارها “الممثل الشرعي للتجار والصناع والخدماتيين”، في تدبير الأزمة القائمة مع أرباب المقاهي والمطاعم، من خلال عدم دعوتها لاجتماعات المجلس مع المهنيين وعدم استشارتها في “قضايا هامة تخص منتسبيها”.

وعبّر رئيس غرفة التجارة والصناعة والخدمات عن رفضه التام لإقدام المجلس الجماعي للعاصمة على “اتخاذ قرارات أحادية دون الرجوع إلى المؤسسات الحكومية المعنية والتي تستمد شرعيتها من دستور المملكة”.

ونبّه صاخي عمدة الرباط إلى أن المواد 3 و4 من القانون الأساسي لغرف التجارة والصناعة والخدمات، تنص على وجوب تمثيل الغرفة لقطاعات التجارة والصناعة والخدمات لدى السلطات العمومية المحلية والإقليمية والجهوية والوطنية، وكذا لدى المنظمات والمؤسسات الدولية العاملة في المجالات المتعلقة بمهامها، ووجوب استشارتها في كل القضايا التي تم قطاعات التجارة والصناعة والخدمات.

يشار إلى أن عمدة العاصمة اتخذت مؤخرا قرار جبائيا أغضب أرباب المقاهي والمطاعم بالمدينة الذين هددوا بالإقدام على خطوات تصعيدية في مواجهته، وفي سياق تدبير هذه الأزمة نظمت جماعة الرباط اجتماعين مع المهنيين في كل من 8 و13 شتنبر، دون دعوة غرفة التجارة والصناعة والخدمات.

بدورها، وضعت الجمعية الوطنية لأرباب المقاهي والمطاعم، مؤخرا، مراسلة احتجاج على مكتب رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار “لإقصاء” عمدة مدينة الرباط لغرفة التجارة والصناعة والخدمات “مما أعاد لنا السؤال عن جدوى هاته المؤسسة، وتذكيره بالتزامات الحزب لغرف التجارة والصناعة والخدمات في برنامجه الانتخابي الذي جاء تحت شعار: كفاءة ، تجربة، القدرة والفعالية”.

وكان مجلس جماعة الرباط اتخذ قرارا جبائيا بخصوص الاحتلال المؤقت للملك العمومي الجماعي، يتضمن رفع رسوم وضع الكراسي والطاولات في الأملاك الجماعية إلى 80 درهما عن كل متر مربع في كل ثلاثة أشهر، بالإضافة إلى 100 درهم عن كل متر مربع من كل رصيف مفتوح محاط بسياج أو تحت الأقواس، و150 درهما عن كل متر مربع من كل رصيف مغطى بتجهيزات خفيفة.

أما بخصوص الرصيف المغطى بتجهيزات مثبتة في الأرض (حواجز من الألمنيوم والزجاج)، فقد حدد القرار سومة 525 درهما عن كل متر مربع بحي أكدال والرياض-السويسي، و320 درهما بحي حسان، و280 درهما بحي يعقوب المنصور واليوسفية.

وأغضب هذا القرار أرباب المقاهي والمطاعم بالعاصمة، الذين أعلنوا في بلاغ سابق امتناعهم  عن أداء جميع الرسوم لجماعة الرباط بما فيها الرسم المهني، احتجاجا على القرار، واصفين إياه بـ”العشوائي والارتجالي”، كما لوحوا بالتصعيد وقرروا اللجوء للمحكمة الإدارية للطعن في القرار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • Youssef
    منذ سنتين

    سلام عمدة مدينة الرباط تقوم بعمل جيد اتركوهاتعمل. كيف يعقل لصاحب محل تجاري ان يحتل ملك عام بل أكثر من دالك يمتلكه ضاربا عرض الحائط حق المواطن ويتهرب من أداء الضريبة الت هي واجبة قانونيا لمادا لم تتدخل جمعية هده الغرفة للتنبيه أصحاب المحلات بعدم امتلاك الملك العمومي والحديت طويل الله ينعل ل ما يحشم

  • غير معروف
    منذ سنتين

    الغرفة التجارية هي الممثل القانوني للتجار وهي تستشار في كل ما يهم القطاع التجاري ورايها يؤخد دوما بعين الاعتبار واي قرار او إجراء او تعديل يتعلق بالقطاع او المهنيين يجب اشراك المؤسسة المعنية

  • ادهم علي
    منذ سنتين

    اتركوا الرئيسة تعمل... الشوارع ملك للجماعة وليس للغرفة...والرئيسة لا تحتاج لغرفتكم التي عششت في جنباتها العناكب