مجتمع

اختلاط مياه الشرب بالصرف الصحي يهدد سلامة ساكنة بضواحي برشيد (فيديو)

تصوير ومونتاج: عزيز صفي الدين

تعيش ساكنة دوار المعيز بمنطقة أولاد صباح بإقليم برشيد، على وقع كارثة بيئية تهدد صحتهم، بعدما اختلط ماء شربهم وفلاحتهم بمياه الصرف الصحي، إضافة لمعاناتهم من الروائح الكريهة وتجمع مختلف أنواع البعوض والحشرات.

وعبر مواطنون وفلاحون من ساكنة المنطقة المذكورة، في تصريحات لجريدة “العمق”، عن سخطهم وغضبهم من تردي جودة المياه بالدوار، منبهين إلى تغيّر لون وطعم مياه الشرب وانبعاث روائح كريهة إضافة لمعاناتهم من هجمات مختلف أنواع البعوض والحشرات، وهو ما يهدد، على حد تعبيرهم، صحتهم وسلامة أطفالهم.

وأشار المواطنون إلى أن هذا الأمر أثر بشكل كبير على أراضيهم حيث لم يعودوا، على حد قولهم، قادرين على توفير مياه صالحة لسقي أراضيهم وماشيتهم.

وفي هذا الصدد دق حميد العطاوي، وهو ناشط بيئي بإقليم برشيد، ناقوس الخطر بخصوص هذا الأمر، واصفا إياه بالكارثة السوسيو بيئية، مشيرا إلى أن المعاناة ستسمر بالنسبة للأراضي الفلاحية والمواشي حتى في حالة مد الدوار بالماء الصالح للشرب.

وحمّل المتحدث ذاته مسؤولية هذه الكارثة البيئية لجماعة الكارة باعتبار المنطقة المذكورة تابعة لها، مشيرا إلى أن غرفة الفلاحة أنجزت بعض التحاليل المخبرية للتأكد من جودة وسلامة المياه بتعاون مع أحد المختبرات الفرنسية، حيث تم أخذ عينات من 22 بئرا من أصل 500 متواجدة بالمنطقة.

وأكد الناشط البيئي على أن هذه التحاليل أثبتت تواجد بعض المواد العضوية بالمياه التي قد تسبب أمراضا خطيرة للساكنة، من بينها عدد من أنواع السرطانات، داعيا الجهات المسؤولة للتعاطي بشكل جدي مع الموضوع لتفادي انعكاسات صحية خطيرة.

من جهته، أوضح عبد الرحيم حبيب الله، نائب رئيس جماعة أولاد صباح، أن هذا المشكل كان مطروحا منذ عدة سنوات وتم التواصل مع الجهات المختصة عبر مراسلات لإيجاد حلول نهائية لهذه الكارثة الصحية، مشددا على أن الجماعة ستتدخل في الوقت المناسب في ظل خطورة الوضع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *