اقتصاد

شركات العقار المدرجة ببورصة البيضاء تنهي النصف الأول من 2022 بأداء متباين

أنهت شركات العقار المدرجة ببورصة الدار البيضاء، النصف الأول من السنة الجارية، بأداء متباين على مستوى الحصيلة، ورغم سياق متسم بارتفاع الأسعار والتضخم الذي مس أساسا مواد البناء وتداعيات الظرفية الاقتصادية، فقد حققت أغلب الشركات أرباحا متباينة مع استنثاء مجموعة فضاءات السعادة التي سجلت نتيجة سلبية.

واستنادا إلى المعطيات المالية لهذه الشركات (TGCC، الضحى، أليانس دارنا، فضاءات السعادة) والمنشورة على موقع بورصة الدار البيضاء، فقد سجلت مجموعة TGCC الفاعلة في قطاع العقار وأشغال البناء، ارتفاعا في إنتاجها، وذلك بفعل إطلاق مشاريع جديدة ومواصلة الأنشطة الاستغلالية لمجموعة من أوراش البناء التي كانت قد تأثرت بتداعيات الأزمة الصحية منذ بداية سنة 2021.

وحققت فروع المجموعة أداء جيدا سواء على المستوى الوطني أو الدولي، وبلغت مساهمة الفروع الدولية في عائدات المجموعة 10 في المائة في الأشهر الستة الأولى من السنة الجارية مقابل 7 في المائة في الفترة نفسها السنة الماضية.

وفي سياق ارتفاع الأسعار وموجة التضخم، عمدت المجموعة إلى إطلاق خطة للتحكم في التضخم على مستوى الأداء العملياتي مع الحفاظ على سلسلة التموين من خلال تأمين المشتريات الاستراتيجية.

وبلغت الأرباح الصافية للمجموعة 94 مليون درهم في الأشهر الستة الأولى من 2022 مقابل 64 مليون درهم خلال الفترة نفسها من سنة 2021،  بزيادة نسبتها 47 في المائة.

أما بالنسبة لمجموعة الضحى، فقد عرف رقم معاملاتها تحسنا بنسبة 20 في المائة ليصل إلى 810 مليون درهم خلال النصف الأول من السنة الجارية  مقابل 677 مليون درهم  في الفترة نفسها من السنة الماضية.

وساهمت الفروع الأفريقية للمجموعة بنسبة 37 في المائة في رقم المعاملات خلال هذه الفترة مقابل 29 في المائة في الفترة ذاتها من السنة الماضية.

وسجلت المجموعة ارتفاعا في المبيعات القبلية بنسبة 5 في المائة مقارنة مع السنة الماضية، وفي المقابل عرف الأداء التجاري انخفاضا بنسبة 8 في المائة وذلك بفعل تداعيات الظرفية الاقتصادية. وعلى مستوى الفروع الأفريقية فقد سجلت المبيعات القبلية ارتفاعا بنسبة 28 في المائة لتساهم في المبيعات الإجمالية للمجموعة بـ 42 في المائة في النصف الأول من سنة 2022 مقابل 34 في المائة خلال الفترة نفسها من السنة الماضية.

وبخصوص مجموعة أليانس دارنا، فبلغ رقم معاملاتها 636 مليون درهم في النصف الأول من سنة 2022 مقابل 436 مليون درهم في الفترة نفسها من السنة الماضية بنمو نسبته 46 في المائة، فيما أمنت رقم معاملات بـ 3 ملايير درهم نتيجة دفتر طلبات بأزيد من 7000 وحدة سكنية.  وانتقلت الأرباح الصافية من 88 مليون درهم في النصف الأول من 2021 إلى 140 مليون درهم في النصف الأول من 2022 لتسجل نموا نسبته 59 في المائة.

ولوحدها بصمت مجموعة فضاءات السعادة، على نتيجة سلبية حيث تراجعت أرباحها الصافية إلى ناقص 17 مليون درهم بعد أن حققت ربحا صافيا بـ 6 ملايين درهم في النصف الأول من السنة الماضية.

وانخفض رقم معاملات المجموعة، كذلك، إلى 294 مليون درهم في النصف الأول من 2022 مقابل 327 مليون درهم خلال الفترة ذاتها من السنة الماضية.

وفي المقابل سجلت أنشطة المجموعة تحسنا على مستوى المبيعات القبلية بنسبة 12 في المائة خلال النصف الأول من السنة الجارية، وبلغ رقم المعاملات المؤمن 1.2 مليار درهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *