أدب وفنون

تزامنا مع جدل “طوطو” .. “جامايكا” تحظر الأغاني التي تمجد الجريمة والمخدرات

حظرت هيئة تنظيم البث في جامايكا، الأغاني الموسيقية والأعمال التلفزيونية، التي تعتبر تمجيدا أو تشجيعا على الجريمة والعنف وتعاطي المخدرات وحمل الأسلحة النارية، وفق لصحيفة “الغارديان” البريطانية. 

وقالت هيئة الإذاعة في جامايكا، في بيان لها، إن “بث مثل هذه الأعمال الفنية التي تتضمن محتويات تحريضية يعتبر “تطبيعا مع الإجرام”، كما أنه قابلة للتأثير على المراهقين”. 

بينما قالت الحكومة إن “الحظر يهدف إلى تقليص الأعمال الفنية التي يمكن أن تعطي انطباعا خاطئا بأن الإجرام أمر مقبول في الثقافة والمجتمع الجامايكي”.

وعلى مواقع التواصل الاجتماعي، انتقد الفنانون الجامايكيون هذا الإجراء، معتبرين أنه “سيكون له تأثير ضعيف على تراجع مستوى العنف، خاصة وأن معظم الشباب يستمعون للموسيقى عبر وسائط بث رقمية مثل اليوتيوب وسبوتيفاي”.

وقال ستيفن ماكجريجور، منتج ومغني جامايكي، “الفن يقلد الحياة، والموسيقى تنقل الواقع في جامايكا، ولكن لأنها لا تتناسب مع القالب الأخلاقي الذين يريدونه، فإنهم يحاولون إعاقة ذلك.”

وأضاف ماكجريجور أن “سبق أن تعرض لحظر موسيقاه الخاصة عبر الإذاعة، بسبب إدراج عبارات الجنس والأسلحة النارية”.

وسجلت جامايكا أعلى معدل قتل في أمريكا اللاتينية عام 2021، بسبب ارتفاع مستويات العنف المسلح، وفقًا لمركز الأبحاث “Insight Crime”.

ويأتي هذا الحظر، تزامنا مع دفاع الرابور “طوطو”، عن استهلاكه للحشيش، ضمن ندوة صحفية، نُظمت على هامش احتفالات الرباط عاصمة للثقافة الإفريقية.

وأثارت تصريحاته ضجة واسعة على مواقع التواصل الاجتماعي، بين من اعتبرها “حرية شخصية” وبين من قال إن “مشاركة هذه الممارسات غير الأخلاقية تؤثر على جمهوره خصوصاً وأنه يتابعه عدد كبير من المراهقين والأطفال”.

واعتبر “طوطو “ردا على ظهوره المتكرر وهو يدخن الحشيش، أن تعاطيه للمخدرات بشكل علني أمام جمهوره “أمر عادي”، قائلا بنبرة افتخار “كنكميو لحشيش ومن بعد؟ الحشيش عادي راه كنجيبوه غير من الدورة بينا وبين المنبع تاعو 300 كيلو مترو”.

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *