مجتمع

الديوان الملكي: مؤتمر المناخ بمراكش عرف نجاحا باهرا

أعلن الديوان الملكي في بلاغ له اليوم الخميس، نجاح قمة مراكش للمناخ التي احتضنتها المدينة الحمراء على مدى عشرة أيام، وانطلقت جلستها الختامية مساء اليوم، فيما ينتظر أن يسدل الستار عنه يوم غد الجمعة.

وقال الديوان الملكي في بلاغه الذي حصلت جريدة “العمق” على نسخة منه، “عرف المؤتمر الثاني والعشرين للأطراف في الاتفاقية الإطار للأمم المتحدة حول التغيرات المناخية (كوب22) الذي احتضنته مدينة مراكش نجاحا باهرا يشرف المغرب ويعزز الثقة والمصداقية التي يحظى بهما على الصعيد الدولي”.

وعبر البلاغ عن شكر الملك محمد السادس لكافة المتدخلين في التظاهرة العالمية، واصفا أعمالهم بـ “الجهود الخيرة”، ومعبرا عن شكر خاص للجنة المنظمة ولجنة القيادة، ومختلف السلطات المحلية والترابية، والأمن الوطني، والقوات العسكرية والمساعدة، وفعاليات القطاع الخاص، ومنظمات المجتمع المدني وساكنة مدينة مراكش عموما.

واعتبر بلاغ الديوان الملكي أن المملكة أبانت عن “قدرتها على حسن تنظيم هذه التظاهرة العالمية الكبرى، التي شهدت استضافة وحضور عدة رؤساء دول وحكومات وشخصيات، خاصة من رجال السياسة والإعلام، ومن هيآت المجتمع المدني”.

وشدد على أن الأمر “يتعلق بحدث غير مسبوق ببلادنا، لأنه يهم مستقبل البشرية، ومن حيث عدد ونوعية المشاركين فيه، أو من حيث النتائج الموفقة التي صدرت عنه”، مضيفا “وما يبعث على الاعتزاز، أن التدابير التي تم اتخاذها والتنظيم المحكم لهذا المؤتمر الدولي الكبير، لم يؤثر على السير الطبيعي للحياة اليومية للمراكشيات والمراكشيين، بل على العكس من ذلك، فقد أبانوا على انفتاحهم ومشاركتهم كذلك بطريقتهم في هذا الحدث غير المسبوق”.

وتابع المصدر ذاته، “كما لم يؤثر أيضا على راحة السياح ضيوف المدينة الحمراء، التي حافظت على هدوئها وانسيابية الحركة بها، في ظل الأمن والاطمئنان وطيب المقام”.

إلى ذلك عبر بلاغ الديوان على إشادة الملك محمد السادس بـ”روح المسؤولية والالتزام والتعبئة القوية، والانخراط الإيجابي، التي أبان عنها مختلف الفاعلين المعنيين، من أجل إنجاح هذه القمة العالمية”.