أخبار الساعة، مجتمع

بني ملال .. نقابة تسجل ارتباك الدخول المدرسي وتحمل الأكاديمية المسؤولية

سجلت الجامعة الوطنية للتعليم المنضوية تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل ببني ملال “تخبط” المديرية الإقليمية لوزارة التعليم في تدبير الدخول المدرسي الحالي وإصرارها على تهميش دور الجامعة كشريك و ممثل شرعي للشغيلة التعليمية.

وسجلت النقابة ذاتها ما أسمته بـ “الارتباك” في تزويد المؤسسات التعليمية بالأدوات والكتب المدرسية في إطار مبادرة مليون محفظة، ما حكم على انطلاقة الموسم الدراسي بالتعثر والتأخر.

وأشار بيان تتوفر جريدة “العمق” على نسخة منه إلى الخصاص المهول في الأطر الإدارية في الغقليم وإخفاء المناصب الشاغرة عن الأطر الخريجة في أفق تفويتها من “تحت الطاولة”، وفق تعبير المصدر.

ولفتت النقابة إلى تأخر انطلاق الإطعام المدرسي بالمؤسسات الابتدائية وارتباك سير عمل الداخليات، فضلا عن الخصاص “المهول” في الأطر التربوية و”سوء” تدبير حركية العنصر البشري خاصة فيما سمي بعملية تدبير الفائض داخل الجماعة، حيث تم تجاوز المذكرة المؤطرة لهذه العملية واللجوء لأسلوب التعليمات الشفوية عبر الهاتف لتعديل المعايير لصالح بعض الأطراف على حساب المذكرات الرسمية وضربا للموضوعية ووأدا للتباري الشفاف والدمقراطي، على حد ما جاء في البيان.

وشدد رفاق مخاريق على ضرورة إنصاف ضحايا حركية تدبير الفائض والخصاص على مستوى الإقليم، وعلى إبطال معايير تعليمات الهاتف وما ترتب عن ذلك، محملا الـكاديمية الجهوية مسؤولية وقف هذا الاستهتار بالمذكرات الرسمية في اقليم بني ملال.

وطالبت النقابة بعقد اللجنة الاقليمية للتتبع والتشاور، مستغربا هذا التأخر في الدعوة لانعقادها، علما أن المديرية لم تعقد اجتماعها الدوري نهاية الموسم الفارط كما تنص على ذلك المذكرة 103.

وحذرت النقابة من مغبة استمرار المدير الاقليمي في حربه “الشعواء” ضد العمل النقابي من خلال نهجه “أساليب بائدة” في التعاطي مع نقابة الاتحاد المغربي للشغل، داعيا مدير الأكاديمية للالتزام بوعوده للاتحاد الجهوي فيما يخص وضع حد لحروب المدير الاقليمي ضد العمل النقابي ببني ملال.

وطالبت الجامعة بالإفراج عن تعويضات تصحيح الامتحانات الإشهادية، معلنة تضامنها مع عاملات الطبخ بالداخلبات بعد تفويت هذا القطاع لشركات التدبير المفوض.

واعتبر المكتب الإقليمي جبر ضرر الأطر الإدارية فوج 22/23 وتمكينهم من إعادة التعيين في المناصب الشاغرة وفق رغباتهم أولوية ملحة. كما طالب المدير الاقليمي بالالتزام بوعده لإعادة صياغة وثائق تعيين أطر الدعم الاجتماعي بما يحدد مهامهم وفق المرسوم الوزاري.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *