سياسة

ميارة: مبادرة الحكم الذاتي تنازل كبير من قبل المغاربة في سبيل السلم والاستقرار

قال رئيس مجلس المستشارين النعم ميارة، في محاضرة افتتاحية بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بالمحمدية، إن مبادرة الحكم الذاتي التي قدمها المغرب لإنهاء النزاع المفتعل حول الصحراء المغربية، تعد “تنازلا كبيرا من قبل المغاربة من أجل تحقيق السلم والاستقرار” في المنطقة.

وأوضح رئيس مجلس المستشارين أن مبادرة الحكم الذاتي تعتبر حسب فقهاء القانون الدولي أرقى أشكال تقرير المصير، كما تتماشى مع القانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة.

وسجل أن “الأطراف الأخرى، أساسا (البوليساريو) التي هي وليدة الحرب الباردة وصنيعة النظام الجزائري، لم تقدم أي طرح جديد في ما يخص التوصل إلى حل لإنهاء هذا النزاع”، مشيرا إلى أن المغرب منذ أن طرح مبادرة الحكم الذاتي بدأت موازين القوة في هذا النزاع الاقليمي تتغير.

وأضاف أن المملكة المغربية تواصل ربح معارك في هذه القضية، فيما الاعتراف بجمهورية الوهم يتقلص، كما بدأت ثقة العالم في المقترح المغربي تتزايد، حيث أن تقارير الأمين العام للأمم المتحدة سواء النصف السنوية أو السنوية صارت تتكلم على ضرورة إيجاد حل سياسي متوافق عليه بين الأطراف.

من جانب آخر، سجل رئيس مجلس المستشارين أن مستوى التنمية الاقتصادية والاجتماعية في المناطق الجنوبية للممكلة أصبح يضاهي كثيرا مستوى التنمية الاقتصادية في بلدان أخرى أقوى من المغرب.

وفي سياق متصل، قال إن “التنامي المتزايد لفهم قضية الوحدة الترابية المغربية هو نابع أولا من الدبلوماسية الرسمية التي يقودها جلالة الملك، ومن تشبث كل المغاربة بقضيتهم، لكن كذلك من العمل البرلماني الحقيقي الذي يزداد قوة يوما عن يوم ويزداد كذلك تأثيرا في الكثير من المواقع”.

وأشار في هذا السياق إلى العمل الدؤوب الذي يقوم به مجلس المستشارين خدمة للقضية الوطنية من خلال احتضانه للكثير من المنتديات ذات الطابع الدولي والإقليمي، خاصة مع ترؤس المجلس لرابطة مجالس الشيوخ والشورى والمجالس المماثلة في إفريقيا والعالم العربي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • القادري
    منذ سنتين

    فعلا مبادرة الحكم الذاتي تنازل كبير من المغرب لمواجهة أطروحة انفصالية من دولة الجزائر التي اصلا لاهوية لها وتريد صناعة الدول التي عجزت عنها دول عظمى مثل الاتحاد السوفييتي والولايات المتحدة الأمريكية خلال قمة صراعهما في الحرب الباردة او كان على تأجيل هذا المقترح إلى مابعد 2020 ليعرف العالم جدية الموقف المغربي اقتراح الحكم الذاتي اعتبرته البوليساريو والجزائر بداية انهزام المغرب وعجزه عن مسايرة إيقاع جرب الصحراء ومقارعة الجزائر سياسيا وديبلوماسيا في افريقيا وامريكا الجنوبيه واسبا وشعرت آنذاك الجزائر كما يدعي تبون أن الجزائر قوة ضاربة

  • فريد
    منذ سنتين

    السيد ميارة على حق، المغرب واحد وموحد(حتى في المجال الضريبي)، وعلينا الخروج من إتفاقية وقف إطلاق النار القديمة وبناء السور الدفاعي قرب الحدود مع الجزائر وكل مهاجم للمغرب من داخل الجزائر سندمر مواقع إنطلاقه وللجزائر حق إختيار معنى حرمة الحدود الدولية حتى لو كانت حدود دولة محتلة حسب رأيها.