اقتصاد

الحكومة ترفع الدعم تدريجيا عن المواد المتبقية في صندوق المقاصة

ينتظر أن يستمر الرفع التدريجي للدعم عن المواد المدعمة المتبقية ضمن صندوق المقاصة وفق توجهات مشروع قانون المالية لسنة 2023.

وبالرغم من أن مشروع القانون المالي لسنة 2023، برمج غلافا إجماليا بـ 25.98 مليار درهم لصندوق المقاصة ومواصلة دعم أسعار غاز البوتان والسكر والدقيق الوطني للقمح اللين. إلا أن الانخراط في التوجهات الاستراتيجية الكبرى لورش تعميم الحماية الاجتماعية الرامي إلى اعتماد التعويضات العائلية، وحالة عدم اليقين التي تسود الأسواق، دفع الحكومة إلى أن تسعى نحو الرفع التدريجي لدعم مواد المقاصة، وذلك في انتظار وضع الشروط المسبقة اللازمة لتفعيل الإصلاح.

وورد في المذكرة التقديمية لمشروع القانون المالي، أنه من أجل مواجهة تداعيات ارتفاع الأسعار العالمية للمنتجات المدعمة على السوق الداخلية، اتخذت الحكومة مجموعة من التدابير الرامية لضمان تأمين إمدادات البلاد من هذه المنتوجات وللحد من تقلص القدرة الشرائية للمواطن.

ففيما يخص المنتجات البترولية، أشارت المذكرة إلى مواصلة دعم قنينة الغاز من فئة 12 كيلوغرام بحوالي 99 درهم خلال الفترة الممتدة من يناير إلى غشت 2022 ، أي بمجهود إضافي يقدر بـ 80 في المائة مقارنة مع الفترة ذاتها من السنة الماضية، ويمكن أن تسجل تكلفة دعم الغاز بوتان برسم هذه السنة زيادة بنسبة 52 في المائة مقارنة بالسنة الماضية متجاوزة بذلك 22 مليار درهم.

أما بالنسبة للمحروقات، وبغرض الحفاظ على استقرار تعريفة نقل الأشخاص والبضائع، تم إطلاق عملية تقديم الدعم الاستثنائي المباشر لكل عربة، المخصص لجميع مهنيي قطاع النقل الطرقي للأشخاص والبضائع

وبخصوص القمح اللين، عمدن الحكومة إلى سن دعم جزافي عند الاستيراد بالإضافة إلى وقف استيفاء الرسوم الجمركية المطبقة على القمح اللين طيلة سنة 2022، وذلك من أجل ضمان استقرار سعر الخبز عند 1.20 درهم.

وبالنظر إلى التأثير المشترك لارتفاع الدعم الجزافي والكميات المستوردة إلى مستويات غير مسبوقة، وفق المذكرة التقديمية، فإن الاعتمادات المالية السنوية اللازمة لتغطية تكلفة دعم القمح عند الاستيراد يمكن أن تتجاوز 8.5 مليار درهم، دون احتساب الدعم السنوي للدقيق الوطني للقمح اللين والبالغ 1.3 مليار درهم.

وفيما يتعلق بالسكر الخام، يمكن أن تكلف إعادة تفعيل نظام الدعم عند الاستيراد دعما إضافيا سنويا يتوقع أن يتجاوز 1.3 مليار درهم، وتواصل الحكومة دعم الاستهلاك الوطني للسكر المكرر بغلاف مالي سنوي يقارب 3.5 مليار درهم.

ومن المتوقع أن تسجل تكلفة المقاصة المتوقعة برسم سنة 2022 بدون احتساب دعم مهني النقل، ارتفاعا بنحو 72 في المائة مقارنة مع سنة 2021.

وكانت الحكومة قد قامت بفتح اعتمادات إضافية خلال 2022 بمبلغ 16 مليار درهم بموجب مرسوم، لدعم الأسعار عند الاستهلاك لتصل اعتمادات المقاصة عند نهاية شتنبر 2022 إلى 32 مليار درهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • هي
    منذ سنتين

    حسبي الله ونعم الوكيل. راه المغاربة مغاديش يزيدوا يصبروا مازال و بزاااف على هاديشي راه الضغط يولد الانفجار

  • فوزي الصحراوي
    منذ سنتين

    الحكومة تحفر قررها بيدها.اتظن هذه الحكومة ان عيون الله نائمة؟ان يمهل ولايهمل.والشعب اصبح يوجه تضمره وشكواه الى الله.لاز الحكونة ضد.مصالح الشعب.وباىتلي بالضغط.على الشعب تعني بطريقة غير مباشرة ضد الايتقرار.وعدم الليتقرار يعني مطر على النظام.

  • عبده
    منذ سنتين

    منك و فيك ياللعجب هده خطة ماكرة لن تنجح لان الشعب يعاني الهشاشة و الفقر بوضوح وحان الوقت لاتخاد حلول جدية و معقولة على نفقة الدولة و ليس على المواطن الاجير الموضف المهني ووووو

  • Fleura
    منذ سنتين

    تزيدون الفقراء فقرا حسبنا الله و نعم الوكيل و لا حول و لا قوة إلا بالله العلي العظيم.

  • السعيد
    منذ سنتين

    هذا قرار ممتاز نتمنى حل صندوق المقاصة وتعويضعه بالدعم المباشر

  • غير معروف
    منذ سنتين

    فلمذ لينضورن الفقير الذي لايوجد لوقمة عيشه

  • مواطن
    منذ سنتين

    لا أحد يلتفت إلى حراس الأمن في أجورهم التي لا تتعدى 2400درهم في الشهر و 13ساعة العمل كيف يستمر العيش بهاد الغلاء والزيادة المستمرة والأجر محدود ولا أحد يدق هدا الباب

  • Samhoun
    منذ سنتين

    هذا ماينقصنا هو رفع الدعم عن غاز بوتان وسكر وقمح اللين مما يصعب حياة المواطن المغربي خاصة طبقة الفقيرة لانه طبقة متوسطة ثم القضاء عليها نهاييا وانبثقت طبقتين فقط طبقة بورجوازية التي تستحود على كل شيي في المغرب وتسخر الدستور لخدمتها مثلا التأمين الاجباري لدراجات نارية الذي تجواز 1500درهم لسنة وزد السيارات وزد شاحنات ووووو من المستفيد من هذه الاموال الضخمة ومذا قدم لنا مقابل جنيه هذا الثروة هائلة وهو تضارب المصالح وتسخير القانون لخدمتهم وتستر اعطاء الصلاحية لكل شيئ وفي الاخر عند الله تجمع الخصوم اما الطبقة الفقيرة فهي قطيع يستفاد من حليبها ولبنها وزبدها البرجوازين

  • عمر
    منذ سنتين

    شكرا على جهودك في تقديم المعلومة

  • مواطن
    منذ سنتين

    حسبنا الله ونعم الوكيل فيهم جميعاً وعند الله تجتمع الخصوم

  • خليل
    منذ سنتين

    اين هو دعم وزيادة الاجور مع ارتفاع وغلاء المواد الاستهلاكية والمحروقات

  • خليل
    منذ سنتين

    اين هو دعم ورفع الاجور مع هذا الغلاء الفاحش المعيشي

  • احمد
    منذ سنتين

    حلول ريعوية ترقيعية لصوصية حسبنا اللله ونعم الوكيل فيكم الاعلام رخيص والغاز غالي