أخبار الساعة

أخنوش يتعهد بتخفيف العبء الضريبي على أجراء الطبقة الوسطى

ثمن رئيس الحكومة عزيز أخنوش جهود الحكومة للرفع من أجور الطبقة المتوسطة، التي تأثرت قدرتها الشرائية في ظل الأزمة الأخيرة، موضحا أن الحكومة استجابت لمطالب الشركاء الاجتماعيين بمناسبة اللقاءات المنعقدة في إطار الجولة الثانية للحوار الاجتماعي.

و خلال كلمته، الإثنين، في جلسة المساءلة الشهرية في مجلس النواب، حول “مشروع قانون المالية لسنة 2023 بين الرهانات الاقتصادية والاجتماعية والالتزامات الحكومية”، أكد أخنوش أن هذه المشاورات أفضت إلى إدراج تدابير جبائية “للتخفيف من عبء الضريبة على الدخل على الأجراء من الطبقة المتوسطة الذين تتراوح أجورهم الصافية ما بين 4,500 و30,000 درهم شهريا، تبلغ كلفتها بالنسبة لميزانية الدولة قرابة 2 مليار درهم”.

وتابع قائلا إن هذا الإجراء سيمكن “من تعزيز دخل الأجراء الذين تتراوح أجرتهم الصافية بين 4,500 و9,000 درهم بمدخول إضافي سنوي يتراوح بين 900 و2,250 درهم”.

واعتبر رئيس الحكومة في كلمته أيضا، الطبقة العاملة شريكا أساسيا في إرساء السلم الاجتماعي، مذكرا بأن الحكومة سارعت منذ تعيينها وبتوافق مع الشركاء الاجتماعيين إلى “إخراج الحوار الاجتماعي من حالة الجمود”.

وأضاف أن هذا الحوار تكلل بتوقيع الحكومة والمركزيات النقابية الأكثر تمثيلية، والاتحاد العام لمقاولات المغرب، والكونفدرالية المغربية للفلاحة والتنمية القروية، على محضر اتفاق يوم 30 أبريل 2022.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *