مجتمع

أطفال مغاربة يتوجون بالمراتب الأولى في المسابقة العالمية للحساب الذهني بتركيا

فاز أطفال مغاربة، من سيدي بنور إقليم الجديدة، ومن مدينة الصويرة، بمراتب متقدمة خلال المسابقة العالمية للحساب الذهني، المنظمة بمدينة اسطنبول التركية، حيث شارك الطلاب المغاربة، من مركز الحياة للتدريب والاستشارات بسيدي بنور، وكذا من جمعية “كايزن” بمدينة الصويرة، حاصلين على رتب ذهبية، وفضية ونحاسية.

إلهام فرح مديرة مركز الحياة للتدريب والاستشارات بسيدي بنور، قالت في تصريح لجريدة “العمق”، إن “الطلبة الذين شاركوا في هذه المسابقة العالمية عن سيدي بنور، هم نصير لحنين ومصعب لحنين، من المستوى الرابع في التدريب، أجروا 100 عملية، تتعلق بضرب عدد في عدد وعدد في 3 أعداد خلال مدة 8 دقائق، وفي المستوى الأول، شاركت الطالبة نسيبة لحنين كأصغر مشاركة لا يتجاوز عمرها الست سنوات، وندى عبد المجيد، أجروا  500 عملية”.

وأوضحت فرح، أن “كل مستوى يتكون من فئات، المستوى الأول “أ” ضم أربع فئات بحسب الأعمار، تتراوح ما بين 6 سنوات إلى 8 سنوات، والفئة الثانية “ب” ضمت طلبة أعمارهم ما بين 10 و 11 و 12 سنة، والفئة الثالثة “س”، تكونت من طلاب أعمارهم ما بين 13 سنة إلى 15 سنة، والفئة الرابعة “د” فوق 15 سنة، وكل فئة تخوض أربعة مراحل من المسابقة، وصولا إلى الرتبة العاشرة وهي الرتبة الذهبية، التي اجتازها بنجاح، كل من مصعب لحنين ونصير لحنين”.

وبالنسبة للترتيب، في فئة الإناث، أشارت المتحدثة، إلى أن الطالبة ندى عبد المجيد، حصلت على الرتبة الثانية عالميا داخل فئتها “أ”، ونسيبة لحنين حصلت على الرتبة الثالثة عالميا في نفس صنف الفئة العمرية.

وحول معايير اختيار الأطفال المشاركين في هذه المسابقة العالمية، أكدت فرح، “أنه لا وجود لمعايير محددة، بل كل ما على الطفل أو الطالب هو إكمال مستوى التدريب في الحساب الذهني بالمركز المنتهي إليه”، وبالنسبة لسيدي بنور، تضيف فرح، “شارك أربعة تلاميذ من مستوى متوسط، بينما تعذر على تلاميذ آخرين مميزين المشاركة، بحكم العامل المادي، لأن مصاريف التنقل للمشاركة في المسابقة يتكفل بها الآباء”.

وينتمي الطلبة المغاربة المتوجين في المسابقة العالمية للحساب الذهني بتركيا، إلى مركز الحياة للتدريب والاستشارات بسيدي ينور، وهو فرع البرنامج العالمي الماليزي الأصل للحساب الذهني بالمغرب، يهتم بكل ما لديه علاقة بالتدريب على الحساب الذهني والمكعب السحري والشطرنج وورشات الانتباه والتركيز، ثم ألعاب الذكاء.

ويحاول هذ المركز، حسب مديرته إلهام فرح، المشاركة كل سنة، في مسابقات عالمية، حيث شاركت في 2018 كحكم دولي، وبعدها أجلت المسابقة التي كان مزمعا المشاركة فيها في الأردن، سنة 2019،  بسبب اجتياح وباء كورونا.

إلى ذلك، ينتمي الطلبة المتوجين عن مدينة الصويرة، إلى جمعية “كايزن”، حيث حصل 3 طلاب من المدينة، على الرتبة الأولى داخل صنف الفئة “ب”، والرتبة الثالثة داخل صنف الفئة “ب” كذلك، كما حصل الطالب الثالث على الرتبة السابعة، في المسابقة العالمية للحساب الذهني.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *